المحتوى الرئيسى

350 مليار جنيه لتطوير عشوائيات الدقهلية خلال 10 سنوات | المصري اليوم

12/10 17:56

قال المهندس خالد الصديق، المدير التنفيذي للمناطق العشوائية والمناطق الغير آمنة، أنه تم رصد مبلغ 350 مليار جنيه لخطة تطوير العشوائيات للمناطق غير المخططة يتم توزيعهم على مدار 10 سنوات، ويأتي تطوير مدينة المنصورة في المقدمة، خاصة عزبة الصفيح وعزبة الهويس والحلواني ومساكن الإيواء بمنطقة المجزر.

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة الدقهلية، الأحد، وكان في استقباله الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، واللواء فايز شلتوت، السكرتير العامة، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، وعدد من النواب.

وأضاف «الصديق» أن الانتهاء من خطوط كهرباء الضغط العالي على عزبة الصفيح سيتم الانتهاء منها خلال شهر من الآن، وتم الانتهاء من أكثر من 75% من المشروع، وتم الانتهاء من 3.250 كيلو متر طولي من المشروع من إجمالي 4 كيلو متر طولي.

وناقش معوقات تنفيذ مشروع كهراء الضغط العالي وتحويله إلى خطوط أرضية مع الشركة المنفذة «السويدي» ومنها الحصول على موافقات مديرية الري والتي طلبت مقايسة بالأعمال أسفل بحر طناح، وكذلك قطع طريق المنصورة الشرقي.

وأكد مدير صندوق تطوير العشوائيات أنه سيتم البدء في تطوير كنيسة«دقادوس» بميت غمر بمجرد الانتهاء من التراخيص والتصاريح اللازمة، ومنطقة الأمير حماد في ميت غمر، سيتم تطويرها بعد إخلائها من السكان، ثم إعادة سكانها لها، بالنسبة لمساكن الإيواء في المجزر سنضعها في خطتنا المرحلة المقبلة.

وطالب الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، أنه ولابد من أن تكون شقة مغلقة لكل أسرة، في منطقة إيواء المجزر ولدينا 4 آلاف متر والشقة تكون مساحتها 80 متر، وسيتم عمل رفع مساحي للمكان بحيث يتم بناء 7 أو 8 عمارات عليه، وارتفاع العمارة لا تزيد عن 6 أدوار، وخلال شهر سيتم الإعلان عن الخطوات التنفيذية

وذكر أن «لدينا 83 قرار إخلاء في عزبة الصفيح لابد من تنفيذهم حتى لو طعن، مفيش حاجة توقف قرار الإخلاء لأن أرواح الناس أهم، يمكن تحدث مشكلة في غمضة عين، مثل انهيار العقار العام الماضي في نفس هذا التوقيت، ولدينا مشكلة عزبة الهويس الناس هناك تعيش في صرف غير صحي وتتسبب في تآكل المباني».

وقال المهندس يسري المغازي، عضو لجنة الإسكان، أن تطوير العشوائيات تأخروا كثيرا وأمامهم عقبات حتى داخل الجهاز، وفي المنصورة نتكلم عن كابل عزبة الصفيح منذ عام 2000 ولا تزال تلك المنطقة تحتاج إلى الصرف الصحي ومياه الشرب.

وأضاف «المغازي»، المنصورة تحيطها العشوائيات من جوانب كثيرة مثل المنطقة الشرقية، طالما نحل بكون حل كامل ومخطط للمنصورة ترجع لما كانت عليه من الجمال، خاصة أن من مسؤوليتكم التنسيق الحضاري، بالإضافة إلى تطوير العشوائيات، ولدينا فائض المجتمعات العمرانية يتم نقلها لحساب الصندوق والمناطق الغير آمنة وتبلغ 17 مليار جنيه،

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل