المحتوى الرئيسى

السيسي: يجب حل الأزمة الليبية سياسيا.. وموقفنا ثابت

12/10 15:33

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي موقف مصر الثابت الداعي إلى ضرورة التوصل إلى حل للأزمة في ليبيا من خلال المسار السياسي، وأن الاتفاق السياسي حجر الزاوية لعودة الاستقرار لليبيا، وللحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها، منوها بما يربط الشعبين من علاقات وثيقة تاريخية وممتدة.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي، اليوم الأحد، فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وحضر اللقاء من الجانب الليبي محمد الطاهر سيالة وزير الخارجية وأسامة حماد وزير المالية، ومن الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية، عمرو الجارحي وزير المالية، خالد فوزي رئيس المخابرات العامة والسفير المصري لدى ليبيا، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين من الجانبين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن السراج أعرب عن ترحيبه بلقاء السيسي، مشيرا إلى خصوصية العلاقات بين البلدين الشقيقين، معربا عن شكره للجهود المصرية الاستثنائية الساعية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، خاصة رعايتها الكريمة للاجتماعات الجارية لوفد الجيش الليبي، وكذلك التصدي لكافة الأطروحات الخارجية التي تهدف إلى التدخل والنيل من استقرار البلاد.

وأشار راضي إلى أنه تم استعراض آخر التطورات السياسية على الساحة الليبية وجهود المبعوث الأممي، كما تم استعراض المساعي المصرية مع مختلف القوى الليبية، بهدف دعم المسار السياسي، باعتباره المسار الوحيد المقبول محليا وإقليميا ودوليا، إذ أكد السيسي أهمية استمرار جهود التسوية السياسية والعمل على مساعدة مبعوث الأمم المتحدة لليبيا في مهمته، واستكمال التوافق حول مختلف القضايا المعلقة.

وطالب الرئيس، الأطراف الليبية بضرورة إعلاء المصلحة الوطنية العليا والاستقرار في ليبيا فوق أية مصالح ضيقة، والتركيز على إعادة بناء مؤسسات الدولة.

وأوضح متحدث الرئاسة، أنه تم استعراض الجهود الجارية لتوحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا، إذ تم التأكيد على أن التقدم السريع المحرز في هذا المسار من جانب أبناء المؤسسة الليبية، يمثل نموذجا يجب أن يحتذى به من قبل كافة الأطراف المنخرطة في المسار السياسي، لتحقيق ذات التقدم الملموس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل