المحتوى الرئيسى

استمرار التظاهرات ضد قرار ترامب وأردوغان يعتقد بصعوبة تطبيقه

12/10 19:11

خرجت تظاهرات جديدة في الشرق الأوسط ودول أخرى الأحد (10 ديسمبر/ كانون الأول 2017) احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى أوروبا على وقع استمرار التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبدأ نتانياهو زيارة لفرنسا يلتقي خلالها الرئيس ايمانويل ماكرون على أن ينتقل إلى بروكسل الاثنين للقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي. وقبيل بدء جولته، انتقد نتانياهو ما أسماه "النفاق" الأوروبي بسبب الإدانات لقرار ترامب، مؤكدا وجوب انتقاد الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة أيضا.

وقال نتانياهو الذي يواجه أيضا انتقادات حادة من المسؤولين الأوروبيين حول البناء الاستيطاني، "احترم أوروبا، ولكنني غير مستعد لقبول معاييرها المزدوجة". وأضاف "أسمع أصواتا من هناك تدين تصريح الرئيس ترامب التاريخي، ولكن لم أسمع إدانات للصواريخ التي تطلق على إسرائيل أو التحريض المروع ضدها. لست مستعدا لقبول هذا النفاق".

"تطبيق قرار ترامب لن يكون سهلا"

من جهته، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بأنها "دولة إرهابية تقتل الأطفال"، مؤكدا أنه "سيناضل بكل السبل" ضد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة للدولة العبرية. وقال الرئيس التركي إن القرارات التي ستتخذ في الاجتماع المقبل لمنظمة التعاون الإسلامي ستظهر أن تطبيق قرار اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل لن يكون سهلا.

وتابع أردغان "بخارطة الطريق التي سنضعها خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، سنظهر أن تنفيذ القرار لن يكون سهلا"، مضيفاً أن تركيا تعتبر إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس باطلا. ومن المنتظر أن تعقد منظمة التعاون الإسلامي اجتماعا في تركيا يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول لتنسيق الرد على قرار الولايات المتحدة.

شهدت الأراضي الفلسطينية عقب صلاة يوم الجمعة (8 ديسمبر/ كانون الأول 2017) مظاهرات عارمة في مدن فلسطينية مختلفة. كما شارك مئات الآلاف من المتظاهرين في عدد من الدول العربية والإسلامية وحول العالم في الاحتجاج على قرار الرئيس ترامب بالاعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ومع انتهاء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى شق المصلون طريقهم صوب أبواب البلدة القديمة مرددين هتافات مثل "القدس لنا.. القدس عاصمتنا". وكانت إسرائيل قد نشرت المئات من ضباط الشرطة عقب الدعوات الفلسطينية إلى الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة.

‬‬‬‬وفي الخليل وبيت لحم ونابلس ألقى عشرات من الفلسطينيين الحجارة على الجنود الإسرائيليين، الذين ردوا بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وأسفرت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين عن مقتل فلسطينيين وإصابة نحو 700 آخرين الجمعة في مواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن "جمعة الغضب" نصرة للقدس. وقالت مصادر فلسطينية إن شابا (30 عاما) قتل جراء إصابته بعيار ناري من قوات إسرائيلية المتمركزة خلف السياج الفاصل شرق مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وتابع اللاجئون الفلسطنيون في المخيمات بالأردن الأربعاء الماضي خطاب الرئيس الأمريكى، الذي أعلن فيه الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. وشارك اليوم الجمعة أكثر من 20 ألف شخص في مظاهرة عقب الصلاة، من أمام المسجد الحسني الكبير وسط عمان. كما نفذ العشرات وقفة احتجاجية عصر الجمعة قرب السفارة الأمريكية وسط اجراءات أمنية مشددة.

في بغداد، تظاهر مئات العراقيين في مدينة الصدر شرق العاصمة، بعدما أقاموا صلاة الجمعة في الشارع. كما شهدت العديد من المناطق العراقية مظاهرات نددت بقرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس. وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب ترامب بسحب قراره، معتبرينه أمراً يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

وشهد المسجد الأموي في بعلبك اعتصاما بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة مشتركة من مفتي بعلبك الهرمل و"تيار المستقبل"، بمشاركة فاعليات دينية وهيئات من المجتمع المدني. كما نفذ شباب طرابلس اعتصاماً. وخرج الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات مدينة صور في مسيرات غضب، ورددوا شعارات وهتافات شجب للقرار الامريكي وما أسموه "الصمت العربي". يذكر أن نحو400 ألف لاجئ فلسطيني متواجدون في 12 مخيماً في أنحاء لبنان.

في مصر تظاهر المئات في ساحة الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة، وردد المتظاهرون الهتافات المناهضة للقرار الأمريكي، وأكدوا على ضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية ضد العدوان الإسرائيلي وضد القرار الأمريكي وتنفيذ مقاطعة تجارية واقتصادية للولايات المتحدة.

وفي تونس استمرت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي. وانطلقت مسيرة حاشدة ضمت الآلاف من أمام مقر الاتحاد التونسي للشغل، أكبر النقابات العمالية في تونس، في وسط العاصمة تونس شاركت فيها أحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني ومحامون وقضاة وطلاب مدارس وجامعات وجابت شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس أكبر شوارع العاصمة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وخرج آلاف الأشخاص عقب صلاة الجمعة في إسطنبول في مسيرة من مسجد الفاتح وسط المدينة التركية حيث هتفوا "القدس لنا وستبقى كذلك". ويُذكر أن تركيا وإسرائيل قد أعلنتا العام الماضي انتهاء أزمة بينهما تسبب فيها اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متوجهة نحو غزة في 2010، ما أسفر عن مقتل عشرة نشطاء أتراك.

كما تظاهر إيرانيون في أنحاء مختلفة من البلاد، وأذاع التلفزيون الرسمي في إيران لقطات لمتظاهرين يتحركون في مسيرة ويهتفون "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل" ويرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "القدس للمسلمين". وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن متظاهرين في عدة مدن أحرقوا دمى تمثل ترامب.

وشهدت برلين مظاهرة احتجاجاً على إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وتجمع الجمعة حوالي 1200 شخص أمام بوابة براندنبورغ بالعاصمة الألمانية. ولوح المحتجون، الذين احتشدوا قرب السفارة الأمريكية ببرلين بالعديد من الأعلام الفلسطينية. وقالت الشرطة إن المسيرة مرت دون إزعاج كبير. وأمنت مكان المسيرة بـ 450 من رجالها. إعداد: إيمان ملوك

تواصل خروج مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين

وفي سياق متصل، تتواصل المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في العديد من الدول العربية والإسلامية، حيث تجمع مئات المتظاهرين في محيط السفارة الأمريكية في منطقة عوكر بالضاحية الشمالية للعاصمة بيروت. وحمل المتظاهرون أعلاما فلسطينية وارتدوا الكوفية الفلسطينية مطلقين هتافات ضد ترامب. وأحرق عدد منهم مجسماً للرئيس الأمريكي على وقع أغانٍ وطنية.

 وفي القاهرة، تظاهر طلاب وأساتذة في جامعة الأزهر العريقة، بحسب متحدث باسم الجامعة. وأظهرت صور انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مئات من المتظاهرين. وتظاهر عشرات الطلاب في جامعتين مصريتين أخريين.

يرى وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أن وتيرة الاحتجاجات بشأن القدس "تراجعت"، داعيا في الوقت ذاته إلى مقاطعة العرب الإسرائيليين بمنطقة وادي عارة التي شهدت خروج مظاهرات واسعة ضد قرار ترامب بشأن القدس. (10.12.2017)

أطلقت قوات الأمن اللبنانية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين قرب السفارة الأمريكية في لبنان خلال مظاهرة ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. (10.12.2017)

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل