المحتوى الرئيسى

"برلماني": فكرة العملة الإفريقية الموحدة "خيال علمي"

12/10 14:01

قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الخطة والموازنة، إن فكرة العملة الإفريقية الموحدة التي أشار إليها محافظ البنك المركزي طارق عامر، على هامش مؤتمر "الكوميسا"، درب من دروب الخيال العلمي.

وأكد فؤاد على استحالة تنفيذ هذا الطرح وذلك بسبب العديد من الأسباب والتحديات منها على سبيل المثال لا الحصر أن هناك تأخر في التقارب الاقتصادي المطلوب للوصول إلى هذا "اليورو الإفريقي"، مؤكدا ضرورة تواجد اشتراطات قد تكون مستحيلة التنفيذ بالنسبة للدول المشاركة.

وأضاف فؤاد، أنه فيما يخص الميزانية ينبغي وضع حدود منضبطة لنسبة العجز في الموازنة من الناتج المحلي، وفيما يتعلق بالسياسة النقدية ينبغي تحديد نسبة محددة للتضخم وهكذا نسبة الدين الخارجي من الناتج المحلي، كما شدد على ضرورة التفكير في الظروف الاقتصادية والمالية المرتبطة بذلك التحول الذي يعتبر شأنا من شئون السيادة.

وأشار فؤاد، إلى ضعف حجم التبادل التجاري بين مصر وإفريقيا الذي لا يتعدى 5% وهي نسبة ضئيلة جدا إذا ما قورنت بالاتحاد الأوروبي الذي لم يبدأ بتوحيد عملته إلا بعد وصول نسبة التجارة البينية إلى أكثر من 60%، وهذه مؤشرات ووقائع لا تشجع على تبني هذه الخطوة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل