المحتوى الرئيسى

"نيوزويك": حرب الوكالة بين السعودية وإيران دخلت "نفقًا مظلمًا"

12/10 12:32

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن الحرب (بالوكالة) بين السعودية وإيران دخلت "نفقًا مظلمًا" في الأيام الماضية، مضيفة أن طهران تطلق صواريخها تجاه المملكة، ليس من أراضيها، لكن من أماكن مختلفة مثل اليمن.

أشارت المجلة السبت إلى الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون مؤخرًا على العاصمة السعودية الرياض. وقالت إنه كان من طراز "كيام-1" إيراني الصنع.

ونقلت المجلة عن مصدر استخباراتي في الشرق الأوسط – لم تكشف هويته – قوله إن ما يقرب من 87 صاروخًا بعيد المدى أطلقته إيران ضد السعوديين عن طريق الحوثيين في اليمن، في الحرب التي دامت ثلاثة أعوام تقريبًا.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إن تحدي قوة إيران المتنامية في المنطقة كان من أهم أولوياته، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها لم يخرجوا بعد بخطة ملموسة، وقال محللون إن الفوز في هذه الحروب يتوقف على البنادق والطائرات الحربية، واستغلال جوانب أخرى.

وأبرزت المجلة الأمريكية أيضًا، نفوذ إيران الكبير من المنطقة، خاصة في سوريا والعراق وإلى اليمن؛ حيث عملت طهران على خلق وكلاء شيعة، مؤثرين في البلدان الرئيسية في المنطقة.

ففي لبنان، دعمت طهران حزب الله، مما منحها سلطة سياسية حاسمة، ساعدتها على التغلب على المعارضة السنية المدعومة من السعودية. في سوريا، دعمت إيران بثبات الرئيس بشار الأسد، وأرسلت مقاتلي حزب الله والقوات الإيرانية لوقف المتمردين السنة المدعومين من السعودية عندما اندلعت الحرب الأهلية في عام 2011.

في العراق، إيران أيضًا قوة عسكرية شيعية قوامها 120 ألف شخص، كانت مسؤولة رسميًا عن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف أيضًا باسم داعش.

وفي اليمن، أشارت تقارير سابقة تفيد بأن إيران كانت تساعد المتمردين الحوثيين بتزويدهم بالأسلحة، وفي أغسطس الماضي، نقلت وكالة أنباء "رويترز"

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل