المحتوى الرئيسى

طلاب المدارس ينتفضون ضد قرار ترامب - برلمانى

12/10 13:24

انتفض صباح اليوم طلاب المدارس فى مختلف المحافظات، ضد قرار الرئيس الأمريكى ترامب بنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس والاعتراف بها كعاصمة لدولة الاحتلال الصهيونى، ورفع الطلاب لافتات تحمل عنوان "القدس عربية"، ورسم عدد أخر من الطلاب كلمة القدس بأجسادهم، وهتف آخرون "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين -  بالروح بالدم نفديك يا قدس".

وقامت طالبات مدرسة العجمى الثانوية بنات، التابعة لإدارة العجمى التعليمية بالإسكندرية، بكتابة كلمة القدس بأجسادهن، وذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، بأن تكون الحصة الأولى بجميع المدارس لجميع المراحل التعليمية للتأكيد على أن القدس عربية وعاصمة دولة فلسطين.

من جانبها قالت نادية فتحى، مدير إدارة العجمى التعليمية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الإدارة قامت بتطبيق قرار وزير التربية والتعليم بالتعريف بأن القدس عربية، و قد خصصت الإدارة الأنشطة الطلابية والإذاعة المدرسية والحصة الأولى للقضية الفلسطينية ، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وأشارت إلى أن الحصة الأولى تناولت بالشرح القيمة التاريخية للقدس و قيمتها الدينية الكبرى للمسلمين و المسيحين والتأكيد على أنها عربية.

و قد أصدر جمعه ذكرى وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية تعليماته بتخصيص  الحصة الأولى بجميع المدارس لجميع المراحل التعليمية بالإدارات المختلفة، للتأكيد على أن القدس عربية وعاصمة دولة فلسطين، وضرورة  تعريف الطلاب بتاريخ القدس وأن تجاوزات دولة أمريكا فى حق الشرعية الدولية يعد مساسا بوضع القدس وتعديا على جميع القرارات الدولية.

وأكد وكيل وزارة التربية و التعليم بالإسكندرية، على أن  مصر ستظل على موقفها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية اعتزازا بدورها القومى والمحورى.

من جانبه قال عبد الحميد المصرى، المتحدث الإعلامى لمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية ، أنه من خلال المتابعات الميدانية تم رصد بعض المدارس التى قامت بتنفيذ التعليمات مثل مدرسة البيطاش الإبتدائية بالعجمى، ومدرسة العقيد على المصرى، ومدرسة مصطفى مشرفة بالمنتزة، ومدرسة أم المؤمنين بإدارة وسط ومدرسة السادات الثانوية، ومدرسة 25 يناير ببرج العرب، ومدرسة الإسكندرية الثانوية الزراعية ومدرسة محمد على الزخرفية.

وفى المنوفية أكد الدكتورعبد الله عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، أنه أصدر تعليماته لمديرى الإدارة التعليمية ولمدراء المدارس، بأن تكون الحصة الأولى بجميع المدارس لجميع المراحل التعليمية، للتأكيد على أن القدس عربية، وعاصمة دولة فلسطين، باﻹضافة إلى تعريف الطلاب بتاريخ القدس، وأن تجاوزات دولة أمريكا فى حق الشرعية الدولية، يعد مساسا بوضع القدس وتعديات على جميع القرارات الدولية، وأن مصر تتحرك فى ضوء موقفها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم، فى تصريحات صحفية، أنه تم ذلك  من خلال برامج الإذاعة بطابور الصباح، بعدد 2170 مدرسة على مستوى محافظة المنوفية ما بين إبتدائى، وإعدادى، وثانونى، وتم ترديد كلمة القدس عربية خلال الطابور، لافتا إلى أنه تم تخصيص الحصة الأولى للتحدث عن عروبة القدس الشريف، ولكى يعلم الطلاب جمعيا ويزيد الوعى لديهم أن القدس عربية، وهى أصل العروبة لأنها أولى القبلتين، وثالث الحرمين.

كما أعلنت اليوم الأحد مدارس محافظة دمياط، رفضها لقرار الرئيس الأمريكى ترمب إعلان القدس عاصمة إسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، حيث تضمنت البرامج الإذاعية فى  جميع المدارس وكذلك الحصة الأولى، الحديث عن هوية القدس والقضية الفلسطينية  والتأكيد على عروبتها، وكذلك إلقاء الضوء على المعاهدات والاتفاقات الدولية، التى تؤكد احتفاظ  دولة فلسطين بالقدس وكذلك إعلان موقف مصر من رفض قرار الإدارة الأمريكية إعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الإسرائيلية إليها، يأتى ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم.

وفى بنى سويف هتف المعلمون وطلاب المدارس "القدس لنا -  بالروح بالدم نفديك يا فلسطين -  بالروح بالدم نفديك يا أقصى" ،  معلنين  الاعتراض على قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية الى القدس وذلك خلال طابور الصباح.

 وأوضح المعلمون والطالبات فى مدرسة الحديثة الإعدادية للبنات" الشهيد محمد عصام"  خلال كلماتهم، إن القدس عربية وستظل هكذا، لافتين إلى أن قرار تهويد القدس صدر منذ مائة عام ، ثم أعاد ترامب نفس القرار .

 وأشاد المعلمون  بدور الأزهر والكنيسة فى إلغاء الزيارت والمقابلات، كما أكدوا أن الصليبيين عندما  دخلوا القدس واحتلوها  قتلوا  سبعين ألف مسلم ومسيحى، وحررها صلاح الدين، وافشى السلام والعدل بين المواطنين، كما أنشد معلم الدراسات بالمدرسة قصيدة عن القدس ومكانتها فى الأديان .

والتزمت مدارس محافظة البحيرة، بتعليمات وزير التربية والتعليم وتعليمات محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بالحديث عن القدس وعربيتها داخل الإذاعة المدرسية فى طابور الصباح وكذلك فى الحصة الأولى بالمدرسة، وهتف طلاب مدارس البحيرة فى طابور الصباح بتحية العلم ثم ترديد" فلسطين عربية عربية".

"اليوم السابع" رصدت فاعليات طابور الصباح والحصة الأولى بمدرسة الجمهورية الإعدادية بنات، وقد شارك فى طابور الصباح جمال نجم مدير عام إدارة بندر دمنهور التعليمية، والذى تحدث عن موقف شيخ الأزهر الشريف المشرف وهو رفض مقابلة نائب الرئيس الأمريكى .

قائلا :"بالأمس القريب تقدمت السفارة الأمريكية بالقاهرة بطلب رسمى لترتيب لقاء لنائب الرئيس الأمريكى مع فضيلة الإمام الأكبر بمشيخة الأزهر الشريف خلال زيارته للمنطقة ووافق فضيلة الإمام الأكبر في حينها على ذلك إلا أنه بعد القرار الأمريكي المجحف والظالم بشأن مدينة القدس أعلن الإمام الأكبر شيخ الأزهر رفضه الشديد والحاسم لهذا اللقاء مؤكدا أن الأزهر لا يمكن أن يجلس مع من يزيفون التاريخ ويسلبون حقوق الشعوب ويعتدون علي مقدساتهم" .

وأشاد جمال نجم، أيضا بموقف البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والذى أعتذر عن عدم استقبال نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس بعد اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل .

طلاب المنوفية يهتفون القدس عربية 

طلاب بنى سويف يهتفون القدس عربية 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل