المحتوى الرئيسى

«قابيل»: نرفض المساس ببرامج دعم الدول النامية المستوردة «صافى الغذاء»

12/10 13:52

صرح المهندس" طارق قابيل "وزير التجارة والصناعة، أن مصر تؤكد رفضها التام المساس بأي من برامج الدعم التي تقدمها الدول النامية "المستورد صافى للغذاء" لدعم صغار مزارعيها للعمل على زيادة الإنتاجية استمرارًا لجهود مصر فى تنسيق المواقف التفاوضية للدول النامية المستورد صافي للغذاء.

ويأتى ذلك فى إطار مفاوضات الزراعة بمنظمة التجارة العالمية، والتي شهدت خلال الفترة الماضية حراكًا مكثفًا بهدف السعي للوصول إلى نتائج إيجابية فى إصلاح جزء من الاختلالات فى اتفاقية الزراعة والتي تعوق قدرة الدول النامية، على تقديم الدعم الكافي لصغار المزراعين والقدرة على معالجة بعض مشاكل الأمن الغذائي التي تواجهها خاصة فى تقليل الفجوة الغذائية.

وأصدرت مصر بيانًا قُبيل انطلاق الدورة الحادية عشرة من المؤتمر الوزاري لمنظمة التجاري العالمية والذي يُعقد فى العاصمة الأرجنتينية "بيونس أيرس"، وذلك بالنيابة عن عدد من الدول النامية المستورد صافي للغذاء، حيث أكدت مصر رفضها التام المساس بأي من برامج الدعم المتاحة حاليًا والتي تقدمها تلك الدول لدعم صغار مزارعيها وللعمل على زيادة الإنتاجية.

وفى هذا الإطار أوضح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة ورئيس وفد مصر المشارك فى فعاليات المؤتمر الوزارى الحادى عشر لمنظمة التجارة العالمية أنه على الرغم من تعهد الوزراء منذ نشأة منظمة التجارة العالمية فى عام 1995 بمراعاة مطالب الدول النامية المستورد صافي للغذاء، والعمل على توفير السياسات اللازمة وبرامج الدعم التي تمكن تلك الدول من تقليل الفجوة الغذائية، إلا أن وضع الأمن الغذائي فى تلك الدول على مدار العقدين الماضيين لم يشهد أي تحسن بل على العكس يزداد حرجًا.

وأشار الى أن واردات الدول النامية المستورد صافي للغذاء من الحبوب قد بلغت ما يفوق الـ20 مليار دولار فى عام 2015 فى مقابل 4.6 مليار دولار عام 2001، حيث تستورد ما يوازي 18% من الواردات العالمية، وفى المقابل انخفض حجم الإنتاج الغذائي إلى 3.6% فقط فى عام 2015 فى مقابل 8.8% عام 2001، فى حين يبلغ إجمالي عدد سكان الدول المستورد صافي للغذاء حوالي 20% من إجمالي عدد سكان العالم.

ولفت "قابيل" إلى أن مصر والدول المستورد صافى للغذاء تواجه تحديات كبيرة فى مفاوضات الزراعة والتي ستنطلق غدًا الإثنين فى إطار المؤتمر الوزاري الحادي عشر، مشيرًا إلى أن تلك الدول ستتمسك بتوفير سياسات ملائمة تمكنها من تقديم دعم زراعي يمكنها من العمل على زيادة الإنتاجية بهدف تقليل الفجوة الغذائية، كما ترفض أي تفاوض حول تقليص السياسات والبرامج التي تقدمها حاليًا.

واختتم البيان بالتأكيد على أن أية مفاوضات مستقبلية حول الزراعة ينبغي أن تمنح الدول المستوردة الصافية للغذاء مرونة خاصة بهدف الحفاظ على الأهداف المشتركة لهذه الدول والمتمثلة فى الأمن الغذائي ومستوى المعيشة المناسب والتنمية الحضرية.

وأشار إلى أن هذه هى المرة الأولى التي تقوم فيها مصر بإصدار بيانًا بالنيابة عن غالبية الدول النامية المستورد صافي للغذاء، حيث تلعب مصر - منذ نشأة منظمة التجارة العالمية - دورًا رائدًا فى تولي تنسيق تلك المجموعة منذ قامت بتكوين مجموعة الدول النامية المستورد صافي للغذاء عام 1995 انطلاقًا الي تولي تنسيق الموقف التفاوضي للمجموعة خلال السنوات الماضية، والتي استطاعات من خلاله تحقيق عدد من المكاسب كان آخرها فى المؤتمر الوزاري السابق لمنظمة التجارة العالمية الذي عُقد فى نيروبي 2015، حيث تمكنت مصر من الحصول على مرونات للدول النامية المستورد صافي للغذاء تمكنها من تقديم دعم صادرات حتى عام 2030 بخلاف عدد كبير من الدول أعضاء المنظمة التي إلتزمت بإزالة كافة أشكال دعم الصادرات.

شهدت انتخابات اتحاد الطلاب بجامعة المنصورة، اليوم الأحد، توافدا وإقبالا محدودا على المشاركة بها، بإشراف لجنة مشكلة من الدكتور محمد القناوي رئيس الجامعة للإشراف على الانتخابات. وفتحت اللجان أبوابها، ...

تابع وزير القوي العاملة، محمد سعفان، للمرة الرابعة تليفونيا، حالة المواطن المصري وحيد محمود رفاعي حسن، البالغ من العمر 43 عاما، الذي تعرض لواقعة الاعتداء عليه بالضرب الأسبوع الماضي من قبل أحد ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل