المحتوى الرئيسى

حوار| وكيل الدراسات العليا بزراعة الأزهر يقترح فتح أقسام جديدة | أسايطة

12/10 11:36

الرئيسيه » بين الناس » حوار| وكيل الدراسات العليا بزراعة الأزهر يقترح فتح أقسام جديدة

يقترح الدكتور أحمد فؤاد علي، وكيل كلية الزراعة للدراسات العليا بجامعة الأزهر فرع أسيوط، افتتاح أقسام أخري للدراسات العليا بخلاف الـ8 أقسام التي بها دراسة، مشيرًا إلي استعداد الكلية لعقد مؤتمر دولي لتطوير فكر الباحثين لأنه يعد فرصة لالتقاء الفكر والبحث العلمي “الأسايطة” التقت معه في الحوار التالي..

يشترط توافر النصاب القانوني من أعضاء هيئة التدريس وهو 2 أستاذ، و2 أستاذ مساعد بالقسم.

يوجد دراسات عليا بكلية الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط في 8 أقسام هم قسم المحاصيل في عام 2005، وقسم البساتين في عام 2009، وقسم الأراضي والمياه، وقسم النبات الزراعي، وقسم الإنتاج الحيواني، وقسم الاقتصاد الزراعي، وقسم الإرشاد والمجتمع الريفي في عام 2016، ومؤخرًا تم افتتاح الدراسات العليا بقسم الحيوان الزراعي في عام 2017.

يوجد بالكلية 7 معامل وهي المعمل المركزي الذي يخدم كافة الأقسام، ومعمل الإنتاج الحيواني ومعمل الأراضي والمياه ومعمل المحاصيل ومعمل الألبان ومعمل تكنولوجيا الأغذية ومعمل الحيوان الزراعي.

جار انشاء وتجهيز قاعة للمناقشات وتجهيز مكتبة مستقلة للدراسات العليا لإعطائهم فرصة أكبر للإطلاع.

اقترح فتح الأقسام الأخرى التي لا يوجد بها دراسات عليا بفرع الجامعة من خلال الاستعانة بأساتذة من خارج الكلية في الأقسام التي لم يتوافر فيها النصاب القانوني من أعضاء هيئة التدريس تيسيرا علي الطلاب، كما أننا بصدد عقد مؤتمر دولي بمدينة الأقصر في 23 لـ26، ويعد فرصة لالتقاء الفكر ومواكبة البحث العلمي والوقوف على أحدث التطورات في البحث العلمي، وتفعيل دور لجنة الدراسات العليا في مواكبة التطور في البحث العلمي من خلال مسايرة الكليات العريقة.

نعم التسجيل والمنح والدراسة بشقيها النظري والعلمي يتم بأسيوط.

عدم توافر معامل بكثرة مما يجعلنا نستعين بأساتذة من الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة لتوفير المستلزمات اللازمة لإجراء البحث، ونقص العمالة، وعدم توافر آلية لتفعيل الصلة بين الجهود البحثية والتطبيقية.

أوصي الطلاب الباحثين بكلية الزراعة بأزهر أسيوط بضرورة الاهتمام بالدراسة ومتابعة الجديد في البحث العلمي من خلال الاهتمام بالقراءة و التطبيق والمتابعة الجيدة، مع العناية الكاملة بتفاصيل البحث للوصول للهدف المنشود وهو تخريج طلاب متميزين في البحث العلمي بما يفيد المجتمع وينمي البيئة.

الحال الاجتماعية: متزوج ويعول 3 أبناء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل