المحتوى الرئيسى

انتخابات محلية في جزيرة كورسيكا الفرنسية

12/10 10:18

إجلاء 700 شخص في كورسيكا بسبب حريقين

اجاكسيو: تشهد جزيرة كورسيكا الفرنسية الاحد انتخابات محلية يأمل القوميون في ان تؤكد الاختراق الذي تمكنوا من تحقيقه ليكونوا في موقع قوة من اجل المطالبة بمزيد من الاستقلالية عن باريس.

وكان التحالف بين الاستقلاليين ومؤيدي الحكم الذاتي الحاكم منذ 2015 في الجزيرة التي ولد فيها نابوليون بونابرت، حصل على 45,36 بالمئة من الاصوات في الدورة الاولى التي جرت الاحد الماضي، متقدما بذلك على اللوائح الاخرى بما فيها لائحة الرئيس ايمانويل ماكرون.

ويسعى هؤلاء القوميون المجتمعون في لائحة "من اجل كورسيكا" الى الحصول على الغالبية المطلقة في الاقتراع. واستقلال كورسيكا ليس امرا مطروحا، لكن القوميين يأملون في الدفع باتجاه تحقيق مطالبهم الرئيسة الثلاثة وهي العفو عن "السجناء السياسيين"، واعتبار اللغة الكورسيكية لغة رسمية ايضا وقضية تصاريح الاقامة لمنع المضاربات العقارية في هذه الجزيرة.

وقال تحالف "من اجل كورسيكا" في برنامجه ان الامر يتعلق بـ"نقل سلطة حقيقية تشريعية وضريبية تعترف به الدولة والاتحاد الاوروبي على حد سواء". ترتدي هذه القضايا حساسية كبرى في كورسيكا التي شهدت لعقود اعمال عنف تمثلت باكثر من 4500 هجوم تبناه ناشطو جبهة التحرير الوطنية لكورسيكا. وقد عاد الهدوء الى الجزيرة في 2014 مع قرارهم وقف القتال.

وقال زعيم الاستقلاليين جان غي تالاموني "يجب ان نمتلك القوة الكافية لفرض هذه القضايا". ويلقب البعص تالاموني بـ"بوتشيمون الكورسيكي"، في اشارة الى رئيس كاتالونيا المقال كارليس بوتشيمون. واكد حليفه المؤيد للحكم الذاتي جيل سيميوني في تجمع انتخابي في اجاكسيو الاربعاء "نحتاج الجميع لان هناك بلدا يجب ان نبنيه".

ويسعى القوميون الى الحصول على حكم ذاتي حقيقي في السنوات الثلاث المقبلة وتطبيقه فعليا على مدى عشر سنوات. وهم ينتظرون رد الدولة الفرنسية.

غداة الدورة الاولى للاقتراع، قال الناطق باسم الحكومة الفرنسي بنجامين غريفو الاثنين ان "الحكومة ستعمل مع السلطة التنفيذية التي يختارها الناخبون" في الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 330 الف نسمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل