المحتوى الرئيسى

"نوبل للسلام" تسلم الأحد إلى الحملة الدولية للقضاء على النووي

12/10 10:18

حملة "إيكان" لنزع الأسلحة النووية تتوج جهودها اليوم بجائزة نوبل

الحملة الفائزة بنوبل للسلام تطالب واشنطن وبيونغ يانغ بالتهدئة

تتسلم الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية الأحد جائزة نوبل للسلام في مراسم ستجري في أوسلو بحضور ناجين من القصف النووي الأميركي لمدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين قبل 72 ساعة.

إيلاف: ستبدأ مراسم تسليم الجائزة عند الساعة 13:00 (12:00 ت غ) في مبنى بلدية أوسلو بحضور عدد من الناجين من القصف النووي لمدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين، الذي أسفر عن سقوط حوالى 220 ألف قتيل قبل 72 عامًا.

وقالت بياتريس فين، مديرة هذا التحالف الذي يضم مئات من المنظمات غير الحكومية في العالم، في مؤتمر صحافي السبت في أوسلو، "نواجه خيارًا واضحًا بين انتهاء الأسلحة النووية أو انتهائنا".

سعت هذه المنظمة إلى الدفع باتجاه تبني معاهدة لحظر الأسلحة النووية أقرتها 122 دولة في يوليو الماضي. وهذا النص التاريخي يضعفه غياب القوى النووية التسع في العالم.

حتى الآن لم تصادق سوى ثلاث دول - الفاتيكان وغويانا وتايلاند - على المعاهدة التي يفترض أن تقرها خمسون دولة لتدخل حيز التنفيذ.

وفي دليل واضح على التزامها الحذر، قررت القوى النووية الغربية (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا) وخلافًا للعادة، ألا توفد سفراء لحضور المراسم، بل دبلوماسيين برتب أقل.

ورأت فين في التوتر بين كوريا الشمالية بقيادة كيم جونغ أون والولايات المتحدة برئاسة دونالد ترمب "تهديدًا وشيكًا"، وحذرت من كارثة نووية جديدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل