المحتوى الرئيسى

بالصور..الأقصر تبوح بأسرار أثرية جديدة..مقبرتان تضمان كنوزا تاريخية...والعناني يؤكد:أجدادنا الفراعنة يساندوننا في أزمة السياحة

12/10 07:56

المقبرة المكتشفة لأول مرة تحمل اسم Kampp 161..وصاحب المقبرة مجهول

المقبرة الثانية Kampp 150 ترجع لنهاية الأسرة 17 وبداية الأسرة18..وفي سقفها خرطوش للملك "تحتمس الأول"

قال د. خالد العناني وزير الآثار إن أجدادنا الفراعنة لا يزالون يقومون بدورهم في النهوض بالبلاد فهم يقدمون لنا من خلال تلك الاكتشافات الحديثة يد العون في النهوض بالاقتصاد المصري واستعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر، لما لها من مردود إيجابي على الصعيد الخارجي.

جاء ذلك خلال إعلانه عن كشف مقبرة جديدة بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر وإعادة الكشف عن مقبرة أخري،وذلك وسط تغطية إعلامية محلية وعالمية كبيرة،وحضور غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وسحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب وعدد من النواب.

ومن جانبه أوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الأثرية المصرية التي قامت بالكشف أن المقبرة المكتشفة لأول مرة تحمل اسم Kampp 161،وإسم صاحب المقبرة مجهول وغير معروف على وجه الدقة، حيث لم يتم العثور حتى الآن على أي اسم أو لقب له داخلها.

ورغم عدم العثور على اسم صاحب المقبرة في أي نقش داخلها، إلا أنه من المرجح عودتها للفترة من عصر الملك "أمنحتب الثاني" وحتى "تحتمس الرابع"، حيث تم تأريخها من خلال الأسلوب الفني المتبع في النقوش ومقارنتها مع العديد من مقابر الأفراد بجبانة طيبة التي تعود لنفس الفترة.

وعن التخطيط المعماري لها، تبدأ المقبرة بفناء دعمت جوانبه بجدران من الحجر والطوب اللبن ويوجد به بئر في الجانب الجنوبى يصل عمقه حوالي 6م ينتهي بـأربع حجرات جانبية، أما مدخل المقبرة فيوجد في الناحية الشرقية ويوجد به واجهة من الحجر الرملي خالية من النقوش.

ويؤدى المدخل إلى صالة مستعرضة تنتهي بنيشة وغالبًا هذا هو التخطيط الأساسي للمقبرة ولكن تم إعادة استخدامها في عصور لاحقة حيث تم كسر النيشة وتم الحفر لعناصر معمارية أخرى ولكن لم يتم الانتهاء منها.

وجميع نقوش المقبرة موجودة في الجانب الجنوبي من الجدار الغربي وهى عبارة عن منظر الوليمة أو الحفلة ويبدأ بمنظر لشخص يقدم قرابين وزهور للمتوفى وزوجته، وأعلى هذا المنظر جزء من نص ينتهى بكلمة sn.f بمعنى "أخوه"، لذا فمن المحتمل أن يكون هذا الشخص هو شقيق صاحب المقبرة، ويلى ذلك مناظر المدعوين في 4 صفوف منهم صف به ثلاث رجال خلفهم ثلاث سيدات، وأمام الرجل الأول يوجد نص يقرأsn.f iry بمعنى حافظ الصالة (keeper of the store room).

وقال : معظم ما تم الكشف عنه عبارة عن أجزاء خشبية لعدد من التوابيت أهمها قناع خشبى كبير يمثل جزءًا من التابوت ذي الشكل الأوزيرى، وقناع خشبى صغير وملون، وجزء من قناع خشب مطلى بلون ماء الذهب في حالة سيئة من الحفظ، و4 أرجل لكراسى خشبية خاصة بالأثاث الجنائزى، وقطعة خشب تمثل الجزء السفلى لتابوت بالهيئة الاوزيرية عليه منظر للالهة "ايزيس" رافعة يديها".

أما المقبرة الثانية فتحمل رقم Kampp 150 ترجع لنهاية الأسرة السابعة عشرة وبداية الأسرة الثامنة عشرة، حيث عُثر على خرطوش يحمل اسم الملك "تحتمس الأول" على سقف الصالة الطولية من المقبرة، ونظرا لعدم وجود نصوص تحدد صاحب المقبرة على وجه الدقة إلا أن هناك عدة احتمالات حول ذلك.

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار: الاحتمال الأول أنها تخص شخصًا يدعي "جحوتي مس" بمعني "صادق الصوت"، حيث إن آخر أجزاء النص المحفور علي واجهة مدخل الصالة الطولية من المقبرة تنتهي باسمه، والاحتمال الثاني أنها لشخص يدعى "ماعتي" كان كاتبًا، حيث تم العثور على أكثر من مائة ختم جنائزي في الفناء والصالة المستعرضة للمقبرة منها حوالي 50 ختمًا يخص "ماعتي" وزوجته "محي".

وعن التخطيط المعماري للمقبرة، قال وزيري: يوجد بها خمسة مداخل في الناحية الشرقية تفتح على صالة مستعرضة مهدمة يوجد بها بئران الأولى في الناحية الشمالية، والذي لم تنتهِ به أعمال التنقيب، أما البئر الثانية فتوجد في الناحية الجنوبية، وقد تم الانتهاء منه ثم يليها صالة طولية تؤدي إلي صالة مستعرضة أخري تنتهي بنيشة، وداخل هذه الصالة توجد بئران إحداهما في الناحية الشمالية بعمق 10م، والأخرى في الناحية الجنوبية بعمق 7م، وفي البئر الجنوبية توجد حجرة دفن لسيدة تدعى "إيزيس نفرت" من المرجح أنها أم صاحب المقبرة، حيث عثر بداخله على أجزاء لتابوت خشبي ذي خلفية سوداء مرسوم باللون الأصفر عليه مناظر وكتابات.

وعثر داخل المقبرة أيضا على تمثال أوشابتي من الخشب عليه كتابات بالهيروغليفية مجهول صاحبها، وصندوق من الخشب غير كامل وجد بداخله 36 تمثال أوشابتي من الخشب خالٍ من النقوش، بالإضافة إلى تمثال أوشابتي من الخشب لـ"ايزيس نفرت" في الهيئة الأوزيرية يبلغ ارتفاعه نحو 60 سم بالقاعدة وطول القاعدة 30.5 سم و11.8سم عرض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل