المحتوى الرئيسى

صحف اليوم..«التخطيط» تكشف آخر تطورات مسابقة التعيينات الحكومية في يناير..'الانتفاضة' الفلسطينية تتحدى 'الوحشية' الإسرائيلية..عبدالعاطي: نواجه العجز المائي بـ «٤ ت» ومعالجة الصرف الزراعي

12/10 07:27

بوتين فى القاهرة .. بين الدوافع والدلالات

اللقاء الثامن مع السيسى تأكيد جديد للشراكة الإستراتيجية

عبدالعاطي : نواجه العجز المائي بـ «٤ ت» ومعالجة الصرف الزراعي

مجلس قومي للمياه و١٠ وزارات تشارك في تنفيذ الخطة باستثمارات ٩٠٠ مليار جنيه حتي ٢٠٣٧

استشهاد فلسطينيين والإصابات تصل إلي 1114.. وقوات الاحتلال تواصل القمع

"تواضروس" علي خطى "الطيب" .. ويرفض لقاء نائب الرئيس الأمريكي

خطيب الأقصى لـ«الشروق»: القرار الأمريكى يُخرج القدس من تحت الوصاية الأردنية.. ويجعل إسرائيل تنفرد بالمقدسات

مصادر بـ«التخطيط» تكشف آخر تطورات مسابقة التعيينات الحكومية في يناير

بوتين فى القاهرة .. بين الدوافع والدلالات

اللقاء الثامن مع السيسى تأكيد جديد للشراكة الإستراتيجية

لقاء القاهرة هذه المرة هو الثامن فى سلسلة لقاء الزعيمين المصرى والروسى منذ اللقاء الاول فى موسكو فى فبراير 2014، والذى حرص الكرملين على إعلانه فى توقيت مواكب لإعلان الرئيس بوتين قراره بخوض الانتخابات الرئاسية لفترة ولاية رابعة . وتأتى هذه الزيارة التى يمكن ان تكون علامة فارقة فى تاريخ علاقات المنطقة مع روسيا، لتكون تأكيدا جديدا لحرص البلدين مصر وروسيا على تطوير ما سبق وتوصل اليه الزعيمان السيسى وبوتين من اتفاقات ورؤى مشتركة ترتقى بالعلاقات المصرية الروسية الى مستوى الشراكة الاستراتيجية، استنادا الى مواقع ومكانة البلدين على خريطة السياسة الدولية والاقليمية. واذا أضفنا الى ذلك حرص الرئيس الروسى على القيام بهذه الزيارة فى مثل هذا التوقيت البالغ الحرج فى تاريخ الامة العربية والاسلامية، فإننا نكون أمام شريك استراتيجى حقيقى يفى بالتزاماته التى سبق وأوجزها بوتين فى حديث سابق الى «الاهرام» يوم قال ان بلاده كانت ولا تزال تعتبر مصر «شريكا تقليديا وآمنا لروسيا فى الشرق الاوسط». وكان الرئيس بوتين استبق اعلان الكرملين حول زيارته القاهرة ، بمكالمة هاتفية مع الرئيس السيسى قالت مصادر الكرملين انه تناول خلالها الاوضاع الدولية والاقليمية، مشيرا الى ضرورة تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الارهاب، فيما أعرب عن تعازيه فى ضحايا الحادث الهمجى البشع فى مسجد الروضة بشمال سيناء. واضافت ان الرئيسين تطرقا كذلك الى بحث عدد من جوانب العلاقات الثنائية ومنها التعاون فى مجال الطاقة النووية. وأشارت إلى أن الرئيسين أعربا عن ارتياحهما تجاه ما تحقق من نجاح فى مجال تصفية بؤر الارهاب فى سوريا ، وتأثير ذلك على تقدم الحوار بين الاطراف السورية المعنية.

وفيما يتعلق بتوقيت زيارة الرئيس بوتين القاهرة ودلالاتها، وكونها تجىء فى أعقاب اعلان الرئيس الامريكى دونالد ترامب عن قراره اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس، يتوقف المراقبون فى العاصمة الروسية عند حرص موسكو على تأكيد أنها لا تريد، ولا تسعى لأن تكون بديلا لأطراف ثالثة، وهو ما حرص الرئيس بوتين على الإشارة إليه ضمنا، فيما أجراه من مكالمات هاتفية مع الرئيس السيسى وعدد من زعماء البلدان العربية وغيرها من بلدان المنطقة بما فيها تركيا.

وكشفت مصادر روسية عن أن الرئيس بوتين تلقى دعوة من نظيره التركى رجب طيب أردوغان للمشاركة فى قمة دعا اليها زعماء بلدان منظمة التعاون الإسلامى التى انضمت اليها روسيا كعضو مراقب، الا أنه اعتذر عن قبولها دون أن تكشف هذه المصادر عن الاسباب. ورغما عن كل الظروف التى تقتضى ضرورة انصراف بوتين الى قضايا بلاده الداخلية، وفى مقدمتها ما يتعلق بالاعداد لحملته الانتخابية بعد أن أعلن قراره بخوض الانتخابات الرئاسية المرتقبة فى مارس من العام المقبل لفترة ولاية رابعة تمتد حتى عام 2024 ، فقد فاجأ الكرملين مختلف الاوساط السياسية المحلية والعالمية بإعلان موعد زيارة الرئيس الروسى للقاهرة، فى إشارة عميقة المغزى متعددة الدلالات. فإلى جانب كونها دليلا على انحياز روسيا للحقوق العربية ورفضها الغطرسة الامريكية والتوجهات التوسعية للشريك الاسرائيلي، تأتى هذه الزيارة لتكون تأكيدا جديدا لعدم صحة ما سبق ورددته بعض الاوساط الاعلامية حول «توتر» يشوب العلاقات المصرية الروسية، وينال من الجهود الرامية الى الارتقاء بها الى المستوى المناسب لما سبق وأعلنته القاهرة وموسكو حول شراكتهما الاستراتيجية. ويذكر المراقبون بهذا الشأن ان موسكو اليوم وأكثر من ذى قبل فى أى وقت مضى، صارت أقرب الى قضايا المنطقة تفهما ودعما لمقتضيات أمنها واستقرارها ، بوصفها شريكا جغرافيا وتاريخيا لمصر والبلدان العربية ، وهو ما سبق وكشف عنه الرئيس بوتين فى حديثه السابق الى «الاهرام»، فيما عاد وأكده فى خطوات عملية بالغة الحسم فى سوريا التى أنقذها من براثن الارهاب الذى طالما نشأ وترعرع فى كنف من يسمون أنفسهم بالاصدقاء.

عبدالعاطي : نواجه العجز المائي بـ «٤ ت» ومعالجة الصرف الزراعي

مجلس قومي للمياه و١٠ وزارات تشارك في تنفيذ الخطة باستثمارات ٩٠٠ مليار جنيه حتي ٢٠٣٧

أكد د. محمد عبدالعاطي وزير الري أن مصر تحتاج إلى ١١٤ مليار متر مكعب من المياه سنويا، وأضاف ان استهلاكها ٨٠ مليارا، منها ٦٠ مليارا من النيل والمياه الجوفية ومياه الأمطار، وأشار إلي ان العجز السنوي بلغ ٢٠ مليار متر مكعب، يتم توفيرها من معالجة مياه الصرف الزراعي، وأوضح أن مصر هي الدولة الوحيدة من دول حوض النيل التي تلجأ لذلك، للوفاء باحتياجاتها، وسد العجز المائي.

وأشار الوزير في تصريحات صحفية إلي انه يدير منظومة صعبة جدا، وشدد علي أهمية مشاركتنا جميعا في الحفاظ علي المياه، وإعادة تدويرها أكثر من مرة، وأضاف أن الوزارة تعتمد استراتيجية »٤ ت»‬، وهي تنقية، ترشيد، تنمية، وتهيئة البيئة المناسبة، بالتعاون مع ٩ وزارات. وكشف ان الخطة الاستثمارية السنوية والمستقبلية تبلغ ٩٠٠ مليار جنيه علي الاقل مع اجمالي استثمارات الخطة القومية للموارد المائية حتي ٢٠٣٧.

وأشار إلي أن »‬استراتيجية الترشيد سواء في مياه الشرب والزراعة، تعتمد علي تقليل الفاقد منها وإزالة المخلفات من المجاري المائية، واستخدام ري حديث من خلال برامج بوزارة الزراعة واستخدام الري بالتنقيط،، و»‬تنمية الموارد المائية» من خلال تحلية مياه البحر في جنوب سيناء والبحر الأحمر ، لاستخدامها في الشرب والصرف في زراعة الحدائق، والمدن الجديدة والتي ستعتمد علي مياه التحلية في امدادات المياه مثل مدينة العلمين الجديدة .

من جانبه اوضح الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة أن الخطة تتضمن ايضا تحفيز القطاع الخاص علي المشاركة في تمويل مشروعات المياه وتشغيلها وصيانتها وزيادة الاستثمارات بقطاع المياه وتأسيس مجلس قومي للمياه يضم الوزارات والجهات المشاركة والمهام والأدوار التي يجب أن يقوم بها.

استشهاد فلسطينيين والإصابات تصل إلي 1114.. وقوات الاحتلال تواصل القمع

"تواضروس" علي خطي "الطيب" .. ويرفض لقاء نائب الرئيس الأمريكي

واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ممارساتها الوحشية ضد الفلسطينيين الرافضين لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلي القدس والاعتراف بالمدينة المحتلة عاصمة لاسرائيل. حيث شنت مقاتلات الاحتلال امس سلسلة غارات استهدفت عدة مواقع للمقاومة الفلسطينية في جباليا وخان يونس وشمال غرب مدينة غزة مما اسفر عن استشهاد فلسطينيين اثنين واصابة 15 اخرين من بينهم طفل رضيع- ووقوع خسائر مادية. 

وفي تحد للممارسات العدوانية. خرجت مسيرات طلابية حاشدة في غزة والضفة الغربية للتنديد بقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل وقامت قوات الاحتلال بقمع المسيرات مما اسفر عن اصابة طالب وفتاة برصاص الاحتلال بالإضافة إلي إصابة عدد من طلبة المدارس بحالات اختناق, جراء استخدام الاحتلال لقنابل الغاز. 

من جانبها اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية. ان العدوان الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين أسفر عن استشهاد مواطنين اثنين وإصابة 1114 آخرين فيما عولجت 954 إصابة ميدانيًا. في حين نقلت 160 إصابة إلي مستشفيات الضفة وغزة والقدس.

من جانبه اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضه استقبال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الذي يزور فلسطين في النصف الثاني من الشهر الجاري.

اكد مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدبلوماسية مجدي الخالدي إنه لن يكون هناك لقاء مع بنس. وأن المسألة أكبر من مجرد لقاء لأن الولايات المتحدة بقراراتها المتعلقة بالقدس اجتازت خطوطا حمراء ما كان يجب أن تجتازها.

كما توالت ردود الافعال حول قرار ترامب حيث أكد الأردن أن قرار الرئيس الأمريكي يعد انتهاكا لقرارات الشرعية الدولية وخرقا لميثاق الأمم المتحدة. التي تؤكد أن وضع القدس لا يقرر الا بالتفاوض بين الأطراف المعنية. مشيرا الي ان القرار سيزيد من التوتر في المنطقة ويؤجج مشاعر العداء.

وصف وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش. قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بأنه هدية للتطرف مؤكدا علي ان التزام دول الخليج العربي وشعوبها بالقضية الفلسطينية وبالقدس الشريف موثق.

من جانبهم أكد الدبلوماسيون وخبراء السياسة لـ "الجمهورية" أن هناك 4 سيناريوهات للعرب للتعامل مع أزمة القدس وتبعات القرار الأمريكي. تتمثل في التهديد بسحب المبادرة العربية للسلام. ووقف الاتصالات مع أمريكا. والتلويح باستخدام روسيا في معادلة السلام. والتصعيد الدبلوماسي.

من ناجية أخري . اعتذرت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية عن استقبال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي خلال الزيارة المزمع القيام بها في ديسمبر الجاري. 

قال البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية والكرازة المرقسية نصلي للجميع بالحكمة والتروي في معالجة القضايا التي تؤثر علي سلام شعوب الشرق الأوسط واله السلام يعطينا السلام في كل اوان ويحفظ الجميع في خير وسلام.

كان فضيلة الامام الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف قد رفض استقبال نائب الرئيس الأمريكي.

خطيب الأقصى لـ«الشروق»: القرار الأمريكى يُخرج القدس من تحت الوصاية الأردنية.. ويجعل إسرائيل تنفرد بالمقدسات

دعا خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس الشيخ عكرمة صبرى جامعة الدول العربية إلى اتخاذ موقف عملى من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، باعتبار القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلى.

وقال خطيب الأقصى لـ«الشروق» إن «على المجتمعين بالجامعة العربية أن يتخذوا قرارات حاسمة، وجريئة يقولون لأمريكا من خلالها أن تتراجع»، مضيفا أن «ترامب لن يتخذ خطوات للوراء بشأن قراره إلا إذا تعرضت المصالح الأمريكية للخطر».

وتابع إذا كانت الجامعة العربية غير قادرة على اتخاذ ذلك الموقف فلتعلن تنحيها عن مسئوليتها»، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن قمة منظمة المؤتمر الإسلامى التى ستعقد فى الثالث عشر من الشهر الحالى فى مدينة اسطنبول التركية عليها أيضا أن تصدر قرارا موحدا لنظهر لأمريكا قوتنا، فقد أثبتت المواقف أن الولايات المتحدة لا تحترم إلا القوى.

واستطرد صبرى: «نحن نشكر الشعوب التى تحركت الجمعة، وانطلقت فى تظاهرات حاشدة من أجل نصرة القضية الفلسطينية ودفاعا عن المقدسات»، مستدركا : «لكننا ننتظر قرارات من الدول، ونوجه الشكر للدول التى تعاطفت معنا فى مجلس الأمن»، متابعا: «على مجلس الأمن أن يصدر قرارا واضحا بإدانة الخطوة الأمريكية لتظل الثقة قائمة فيه».

وحذر خطيب الأقصى من أن تفعيل القرار الأمريكى ولحاق بعض الدول به سيدفع إسرائيل بإخراج المقدسات فى القدس من تحت الإشراف والوصاية لوزارة الأوقاف الأردنية التى تفرضها القرارات الدولية، وسينفرد الاحتلال حينها بالمقدسات، وهو ما يمثل «خطورة بالغة» على تلك المقدسات التى ستكون وقتها تحت التصرف الصهيونى.

وثمن خطيب المسجد الأقصى موقف شيخ الأزهر الأمام أحمد الطيب، بعدما أعلن رفضه لقاء نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس، خلال جولته المرتقبة بالمنطقة، قائلا: «نحن نثمن موقف شيخ الأزهر، ونشيد بمواقف كل الأحرار الذين قالوا قولتهم الجريئة».

كما انتقد صبرى موقف علماء المملكة العربية السعودية، قائلا: «القدس تشتعل وخطيب المسجد الحرام يخصص خطبة الجمعة لبر الوالدين، هذا موقف مؤسف كيف هذا؟».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل