المحتوى الرئيسى

شاهد إثبات في قضية «اقتحام السجون» يكشف عن هوية وأعداد 'عابري الحدود' في 2011 إلى مصر

12/10 16:42

استكملت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، سماع شهود الإثبات في إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و27 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون".

وأوضح شاهد إثبات للمحكمة كيفية عبور الحدود إلي غزة، مشيرا إلي أن منفذ رفح هو معبر شرعي مخصص للأفراد، ومنفذ كرم أبو سالم مخصص للبضائع، بينما معبر طابا يعتبر المنفذ الجنوبي مع إسرائيل، موضحا أنه مع وقوع الخلاف بين حماس والسلطة الفلسطينية حينها، سيطرت الأولى علي معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وقامت السلطات المصرية بإغلاق المعبر.

وأشار الشاهد إلي أن عناصر الاتحاد الأوروبي المشرفين علي تشغيل منفذ رفح من الجانب الفلسطيني، لم يعد لهم وجود بعد ذلك، منوها بأن عناصر حماس كانوا ممنوعين من الدخول لمصر عندما كانت السلطة الفلسطينية مسؤولة عن منفذ رفح.

وسألت محكمة الجنايات الشاهد عن وجود وسائل أخرى لعبور الحدود الشرقية غير المسموح بها من رفح أو طابا فأجاب الشاهد أن هناك أنفاقا موجودة تحت الأرض من غزة إلى داخل رفح، موضحا أن عدد الأنفاق ضخم جدا ويتم بدون علم الدولة وبالمخالفة للقواعد والقوانين.

وقال الشاهد إن القوات المسلحة تولت عمليات غلق تلك الأنفاق، مبررا ذلك بأن تلك الأنفاق تخرج من تحت الأرض إلى البيوت والمنازل والأراضي الزراعية وكان يتم من خلالها التمويل بجميع أنواعه.

وأضاف الشاهد أنه لا يستطيع تحديد عدد تلك الأنفاق لأنها كثيرة جدا وضخمة وغير معلومة وما يتم غلقه يتم فتح غيره في مخالفة للقانون.

وفي إجابة صريحة علي سؤال المحكمة عن الأشخاص الذين عبروا الحدود الشرقية في أحداث 25 يناير، قال الشاهد إن من عبر هم عناصر حماس وحزب الله اللبناني علي فترات وعلي عدة أيام عن طريق الأنفاق الموجودة مع غزة وكان آخر مجموعة عبرت منهم في 28 يناير 2011 وضمت نحو 200 شخص من حماس و80 شخصا من حزب الله اللبناني.

جدير بالذكر أن المتهمين في هذه القضية هم الرئيس الأسبق محمد مرسى و27 من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرين.

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام مرسى وبديع واخرين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل