المحتوى الرئيسى

البيان الختامي للجامعة العربية..رفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل..ومطالبة مجلس الأمن بقرار يؤكد عدم قانونية القرار الأمريكي..واللجوء للأمم المتحدة حال إستخدام واشنطن حق 'الفيتو' ضد الموقف العربي

12/10 05:40

البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول العربية

- القدس عاصمة للدولة الفلسطينية

- يدعو إلى قرار من مجلس الأمن يؤكد عدم قانونية القرار الأمريكي

- نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خرق خطير للقانون الدولي

- نطالب واشنطن بالتخلي عن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل لأنه قرار يهدد المنطقة

- واشنطن وضعت نفسها في موقع الانحياز وعزلت نفسها كراع ووسيط

- سنلجأ للأمم المتحدة حال إستخدام واشنطن الفيتو في مجلس الأمن على أي قرار عربي

- عقد قمة عربية استثنائية بعد شهر في الأردن

أعرب وزراء خارجية الدول العربية الذين عقدوا اجتماعًا طارئًا أمس السبت في القاهرة حول قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، عن رفضهم القرار الأمريكي، مؤكدين ضرورة قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

ونقلت قناة "العربية" عن البيان أن "خطوة نقل السفارة للقدس تمثل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي وتقوّض حل الدولتين وتعزز العنف".

وأضاف البيان أن القرار الأمريكي "من شأنه أن يقضي على الدور الأمريكي كوسيط في عملية السلام"، مؤكدًا أن "واشنطن وضعت نفسها في موقع الانحياز وعزلت نفسها كراع ووسيط".

وأفاد البيان بأنه تقرر "تشكيل وفد من لجنة مبادرة السلام العربية للتواصل مع المجتمع الدولي"، مضيفًا "ستتم تحركات على مستوى مجلس الأمن بشأن القدس".

وفي نفس الصدد، دعا البيان مجلس الأمن الدولي إلى إصدار قرار يؤكد عدم قانونية القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وأعلن البيان أن الدول العربية ستلجأ إلى الأمم المتحدة في حال استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لنقض أي قرار عربي.

وأشار البيان إلى أن "الجامعة تدرس خطوات بينها إقامة قمّة عربية استثنائية بالأردن".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل