المحتوى الرئيسى

مشروع في مجلس الأمن ضد قرار ترامب بشأن القدس

12/10 02:03

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

أخبار الآن | القاهرة - مصر - (وكالات)

قال وزير خارجية فلسطين رياض المالكي، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب سيكلف المجموعة العربية في مجلس الأمن بإعداد مشروع قرار في المجلس لرفض اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وأضاف المالكي في مؤتمر صحفي القاهرة السبت، إن المجموعة العربية ستعد مشروع القرار طبقا للبند السابع (المادة 27) حتى تمنع الولايات المتحدة من استخدام حق النقض ضد مشروع القرار.

 وأعلن ترامب الأربعاء الماضي اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، مطالبا وزارة الخارجية الأمريكية بدء الاستعدادات لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وقوبل إعلان ترامب بغضب واسع النطاق في العالم .  

وعقد وزراء خارجية الدول العربية مساء السبت جلسة طارئة بحثوا فيها وضع القدس بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بها كعاصمة لإسرئيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وعدّ الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في كلمته الافتتاحية للجلسة، أن الإجراءات الأحادية التي تستهدف فرض وقائع على الأرض باطلة ولاغية.

مضيفاً أن القرار الأمريكي بشأن القدس تجاوز خطير لايمكن السكوت عنه.

من جهته، أعلن وزير خارجية فلسطين رياض المالكي رفض بلاده "القاطع" لإعلان الرئيس الأمريكي حول القدس، مشيرا الى أن القرار انتهك القانون الدولي وخرق رسالة الضمانات الأمريكية .

وحذّر من أن قرار واشنطن بشأن القدس له توابع سياسية وأمنية جسيمة وواسعة النطاق على المنطقة.

من جانبه دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الادارة الامريكية للتراجع عن قرارها بشأن القدس كما دعا المجتمع الدولي لتكثيف جهوده للوصول إلى حل عادل وشامل .

فيما قال وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل قال إن القرار الامريكي بشأن القدس هو تعد غير مسبوق على المقدسات الإسلامية والمسيحية ويجب التصدي له بقوة .

ووصف وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح القرار الأمريكي بالمؤسف مشيرا الى ان القرار يخالف القرارات الدولية ويقوض عملية السلام في المنطقة.

وقال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي ان القرار الأمريكي بشأن القدس يعد بمثابة خرق لقرارات الشرعية الدولية.

إستنكار عربي لقرار ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

السعودية تطالب الإدارة الأمريكية بمراجعة قرارها بشأن القدس

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل