المحتوى الرئيسى

أسرة عبد المنعم رياض تصف طريقة نقل تمثاله بـ«الهمجية».. ومحافظ بورسعيد يعتذر

12/10 13:53

القاهرة - الأحد، 10 ديسمبر 2017 01:50 م

السبت، 09 ديسمبر 2017 - 08:37 م

أصدرت أسرة الشهيد عبد المنعم رياض، بيانا أعربت فيه عن استهجانها من طريقة نقل تمثال الشهيد في بورسعيد والتي نتج عنها سقوط التمثال على الأرض بصورة مهينة.

وقالت أسرة الشهيد في بيانها: "نحن أسرة الشهيد الفريق أول عبد المنعم رياض نكتب اليوم لنعبر عن استيائنا الشديد لما حدث في محافظة بورسعيد من إهانة لرمز من رموز الوطن، فإن لم يدرك من قاموا بنقل التمثال وإتلافه بهذه الصورة الهمجية بأن هذه إهانة لرجل أعطى حياته لمصر واستشهد في الصفوف الأمامية وسط جنوده ليحيا الوطن، و ليكون يوم استشهاده "يوم الشهيد".

وأضافت الأسرة في بيانها: "إننا نأسف لعدم استيعاب الجهات التنفيذية لمعنى ما قاموا به، ونحن نطالب الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح هذا الوضع ومعاقبة المسئولين عن ذلك، حيث إن عبد المنعم رياض يمثل رمزا لتضحية كل مصري من أجل بلاده".

وكان اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قد اعتذر رسميا لأسرة الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، عن التصرف غير المسئول، الذي أقدم عليه المتسببون في واقعة كسر تمثال الشهيد البطل، أثناء نقله.

وقدم المحافظ، في بيان إعلامي، الاعتذار لشعب مصر بجميع طوائفه وانتماءاته، وخاصة من أهالي وقيادات محافظة بورسعيد الباسلة، عما لحق بتمثال الفريق أول عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، مؤكدًا فخر أهالي المدينة الباسلة بما قدمه الشهيد لمصر وجيشها من بطولات وتضحيات، وحرصهم الشديد على تكريم رموز الدولة، خاصة من قيادات الجيش المصري العظيم، الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.

وأشار البيان، إلى قرار المحافظ بإحالة المتسببين في واقعة تحطم التمثال إلى التحقيق الفوري، متوعدًا إياهم بعقاب رادع على ما فعلوه.

وأكد محافظ بورسعيد، أن القائد العسكري البطل قيمة عسكرية وشعبية عظيمة، وأنه كان حريصًا منذ توليه مهام منصبه على تكريم رموز الوطن بالشكل الذي يليق بمكانتهم التاريخية، لما قدموه من بطولات وتضحيات من أجل مصر وشعبها، ولذلك تم وضع خطة تم البدء في تنفيذها بالفعل بوضع تماثيل للزعماء: جمال عبد الناصر، وسعد زغلول، وأنور السادات بميادين تليق بمكانتهم التاريخية في قلوب المصريين.

وأضاف، أنه من ضمن الخطة وضع تمثال جديد للفريق أول عبد المنعم رياض، بميدان الشهداء، بديلا للتمثال القديم الذي لم يكن يليق بمكانة البطل، سواء بسبب حجمه أو عيوبه الفنية التي أشار إليها المختصون، لافتًا إلى أنه تم تكليف الفنان طارق الكومي، مدير متحف الفنان محمد مختار، منذ 3 أشهر بإقامة تمثال جديد بطول 4 أمتار، ووضعه في مكان لائق بميدان الشهداء، وإزاحة الستار عنه في احتفالات بورسعيد بأعياد النصر في 23 ديسمبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل