المحتوى الرئيسى

5 زيارات رسمية و2 على هامش قمة.. لقاءات السيسي وبوتين في 3 سنوات

12/10 15:26

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصر، غدا، ويبحث مع الرئيس عبدالفتاح السيسي توفير الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأعلن الكرملين: "يوم 11 ديسمبر الرئيس الروسي يزور جمهورية مصر العربية. ويبحث مع عبد الفتاح السيسي مسائل العلاقات الروسية - المصرية في المجال السياسي والتجاري - الاقتصادي والطاقة".

ويعد هذا اللقاء هو السابع بين الرئيسين منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي إدارة البلاد، واللقاءات الست الماضية كانت في الأوقات الآتية:

12 ـ 13 أغسطس 2014: زار الرئيس عبدالفتاح السيسي روسيا الاتحادية، عقد خلالها مباحثات ثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استهدفت تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وفي ختام القمة المصرية الروسية التي عقدت في منتجع سوتشي، أعلن السيسي أن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس الذي سينفذ خلال سنة.

9 فبراير 2015: زار الرئيس فلاديمير بوتين مصر لمدة يومين، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعقد الرئيسان العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات، وناقشا العديد من الأمور الخاصة بالأوضاع في المنطقة العربية، خاصة الأعمال الإرهابية التي تشهدها الساحة العربية والعالمية، كما بحث المجالات الاقتصادية والسياسية، وتطرقت المحادثات إلى مستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط.

ووجّه السيسي الدعوة للجانب الروسي لزيادة حجم استثماراته في عدد من المجالات الحيوية، وبينها مشروع المركز اللوجيستي للحبوب والغلال بدمياط، وكذا في قطاعات الطاقة والنفط والغاز وفي المجال الزراعي، منوها بتحديد موقع المنطقة الصناعية الروسية في منطقة عتاقة بخليج السويس.

9 مايو 2015: كانت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثانية منذ تسلمه رئاسة مصر، إلى روسيا، لمشاركة الصديق الروسي احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار روسيا على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وكانت المرة الأولى التي تدعو فيها روسيا رئيسا مصريا لهذه المناسبة الجليلة لديهم.

25 أغسطس 2015: وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى موسكو، والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في جلسة مباحثات ثنائية، تلاها اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين، وبحث الرئيسان سبل دعم العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين والمشروعات الاستثمارية المشتركة المزمع إقامتها، وإمكانية إنشاء مصر منطقة للتجارة الحرة مع دول الاتحاد الجمركي الأوراسي، والاتفاق على اتخاذ الخطوات العملية اللازمة لتفعيل فكرة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين مصر وروسيا والإمارات، لصالح تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية في مصر.

5 سبتمبر 2016: التقى الرئيسان على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها مدينة هانجتشو الصينية، واستهل الرئيس الروسي اللقاء، بالتأكيد على الأهمية التي توليها بلاده لتطوير العلاقات التاريخية الوثيقة مع مصر في جميع المجالات، مشيدا بما حققته المسارات المختلفة للتعاون الثنائي بين البلدين، من تقدم ملموس خلال العامين الماضيين، بما يساهم في تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل