المحتوى الرئيسى

تعرف على «الهمهمات الأرضية» - روتانا

12/09 23:51

نجح فريق علمي كندي في قياس ذبذبات الأصوات الغامضة، التي تصدر من قيعان المحيطات، ليتأكدوا من لغز «الهمهمة الغامضة للأرض»، لكن لم يستطيعوا حتى الآن، تحديد مصدر معرفة أو تحديد مصدر «الهدير»، الذي يعد سرًا منذ نصف قرن، بحسب “إرم نيوز”.

وعرضت نتائج هذا الاختراق العلمي صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، وأشارت إلى أن هي المرة الأولى، التي يتم الكشف فيها عن الهمهمات الأرضية ، وهو الموضوع الذي بدأ الحديث به عام 1959، لكن العلماء لم يستطيعوا القطع الجازم بوجوده، سوى 1998.

وعلى الرغم من صعوبة سماع تلك الهمهمات، الصادرة من قبل الكرة الأرضية، فقد سجل آلاف الناس شهاداتهم خلال العقود الماضية بأنهم سمعوها، فتقل تلك الذبذبات 10 آلاف مرة عن حاجز العشرين هرتز، الذي يستطيع الإنسان سماعه.

وحدير بالذكر أن الهمهمة الأرضية تشبه شاحنة تتحرك خارج منزلك، ويوجد آخرون يشخصونها، بأنها أقرب للضجيج الهائج، ويمكن سماع «الهمهمة»، داخل البيوت أكثر من خارجها، كما يمكن أن تسمع فجأة، ثم تختفي لعدة أيام أو أشهر.

وجاء كثير من التفسيرات المعروفة طوال العقود الماضية، بأن تلك الهمهمة هي لأنفاق مائية سرية تحت الأرض، أو أنه صوت تزاوج الأسماك في المحيطات، كما أن الباحثين لم يربطوا هذه الأصوات بالزلازل؛ لأنها لا تظهر إلا في غياب النشاط الزلزالي.

وفي السابق لم يكن بإمكان العلماء، قياس الطنين الصادر من قاع المحيطات، لأن مقاييس الزلازل تقيس الحركة، ما يؤدي إلى تدخل المد والجزر، ويحجب أي قراءات للإشارات الصغيرة، كالتي تصدر عن «همهمة الأرض».

وأشارت المجلات العلمية إلى أنه اختراق حقيقي، هو تلك النتائج التي توصل لها الفريق الكندي، الذي قضى 11 شهرا في قياس زلازل قاع البحر، في المحيط الهندي، من خلال 57 محطة قياس، ومن خلال القياسات التي سجلوها، تأكدوا من أن الهمهمة الأرضية هي تمثل لغزًا علميًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل