المحتوى الرئيسى

تفاصيل صفقة فحم الكوك المخالف لمواصفات أفران الحديد والصلب

12/09 23:47

كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل صفقة فحم الكوك المخالفة للمواصفات التي وقَّعت شركة الحديد والصلب المصرية وشركة النصر لصناعة فحم الكوك عليها.

وأضافت المصادر لـ«الدستور»، أنَّ فحم النصر لصناعة الكوك غير مطابق للمواصفات الخاصة بأفران الحديد والصلب بسبب تقادم بطاريات النصر للكوك التي تنتج الفحم، مشيرة إلى أنَّ سبب رحيل المهندس محمد سعد نجيدة والمهندس خالد الأنصاري من رئاسة شركة الحديد والصلب المصرية هو رفضهما الحصول على فحم الكوك بأسعار التصدير التي تفرضها النصر لفحم الكوك كونه غير صالح لإنتاج منتجات مطابقة للمواصفات.

وأوضحت أنَّ فحم الكوك الذي حصلت عليه شركة الحديد والصلب المصرية فى عهد المهندس سامي عبد الرحمن رئيس الشركة الجديد سيؤثر على أفران المصانع وينتج حديدًا غير مطابق للمواصفات الفنية الصحيحة ما يعد إهدارًا للمال العام.

وكشفت أنَّ شركة النصر للكوك لا تلتزم بتوريد فحم مطابق لمواصفات الأفران فى الحديد والصلب فى الفترة الأخيرة نتيجة تقادم المعدات، بالإضافة إلى أنَّها تُصَدِّر الفحم على الرغم من إنشائها خصيصًا لتوريد فحم مطابق لأفران الحديد والصلب.

وذكرت أنَّ المهندس سيد عبد الوهاب رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، ضغط على سامي عبد الرحمن رئيس الشركة الحالي، من أجل الحصول على فحم الكوك من شركة النصر من أجل زيادة إيرادات الشركة خصوصًا أنَّ شركة الحديد والصلب تحقق خسائر.

وأضافت المصادر أنَّه من المتوقع أن يترك سيد عبد الوهاب رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية الشركة فى فبراير المقبل، لذا كان اهتمامه بشركة الكوك أكثر من الحديد والصلب التي وصلت بها الخسائر فى عهد سيد عبد الوهاب إلى 750 مليون جنيه.

وتابعت أنَّ المهندس خالد الأنصاري رئيس الشركة السابق رفض توريد فحم الكوك بأسعار التصدير لعلمه بأن الفحم لن يكون مجديًا للمصانع وطلب من الشركة القابضة تمويل استيراد فحم من الخارج، غير أنَّ رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية رفض ذلك ما جعله يتقدم باستقالته.

وأجرت «الدستور» اتصالًا هاتفيًا بسامي عبد الرحمن رئيس شركة الحديد والصلب الذي رفض التعقيب على الأمر فيما لم يرد سيد عبد الوهاب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل