المحتوى الرئيسى

من القدس لسد النهضة.. مواقف الكنيسة الوطنية لا تنتهي - صوت الأمة

12/09 23:21

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عدة بيانات شديدة اللهجة فى العديد من الأزمات التى تعرضت لها مصر والوطن العربى من بعض الدول الخارجية، ومن ضمن المواقف، والتى قالت فيها الكنيسة كلمتها بشكل صارم موقف الكنيسة المصرية من القدس ونقل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب السفارة الأمريكية للقدس وأعترافه بأنها عاصمة لأسرائيل.

- الكنيسة نرفض استقبال نائب ترامب:

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى رأسها البابا تواضروس الثانى بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، منذ قليل بيانا تعليقا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس، وشدد البيان على رفض استقبال السيد مايك بنس نائب الرئيس الامريكي خلال الزيارة المزمع القيام بها في ديسمبر الجاري.

وأوضحت الكنيسة أسباب رفض أستقبال نائب الرئيس الأمريكى وذلك نظرا للقرار الذي اتخذته الادارة الامريكية بخصوص القدس والذى وصفته الكنيسة ان هذا القرار  في توقيت غير مناسب و دون اعتبار لمشاعر الملايين  من الشعوب العربية ، وأكدت الكنيسة على رفع الصلاة للجميع بالحكمة والتروي في معالجة القضايا آلتي تؤثر علي سلام شعوب الشرق الأوسط.

أكدت مصادر كنسية ان الكنيسة القبطية هي كنيسة وطنية والكنيسة الإثيوبية امتداد للكنيسة المصرية، وبالتالي فالبابا لم ولن يتأخر في الوساطة، خاصة إن كانت تخدم بلده ووطنه والشعب المصري كله.

كما أكدت مصادر كنسية إن البابا تواضروس الثاني تدخل لحل أزمة سد النهضة الذي تعتزم إثيوبيا بناءه بشكل ودي، دون أن يتم تكليفه رسمياً بذلك، سواء من قبل مؤسسة الرئاسة أو الحكومة، وأن موقف البابا تواضروس جاء لعلاقة المحبة التي تربطه بالبابا متياس الأول، بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في إثيوبيا، وبالتالي فله تأثير روحاني عليه، ولذلك تدخل البابا  لحل الأزمة.

- موقف الكنيسة المصرية من مشروع القانون الأمريكى:

رفضت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وبصورة قاطعة أى حديث عن مشروع قانون أمريكى خاص بترميم الكنائس المصرية المتضررة، معلنة أن الحكومة المصرية قامت بواجبها الكامل فى إصلاح وترميم الكنائس بجهود وأموال مصرية.

وأشارت الكنيسة فى بيان صادر فى ديسمبر 2016 أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أوفى بوعده بانتهاء هذه الإصلاحات بنهاية العام الحالى، مؤكده أن هذا ما يتم فعلا وعلى أفضل وجه، وقد حدث نفس الشئ عقب أحداث الكنيسة البطرسية بالقاهرة حيث تقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية بإعادة إصلاح وترميم الكنيسة وإعدادها للصلاة فى عيد الميلاد المجيد، حسب التقويم الشرقى مطلع الشهر القادم، وشددت الكنيسة، على أن الوحدة الوطنية المصرية فوق كل اعتبار ولا نقبل المساس بها إطلاقا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل