المحتوى الرئيسى

بينها وضع أطفال الطلاق على قوائم الممنوعين من السفر.. 11 مطلب أعلنها "رجال مصر"

12/09 21:05

أعلن اتحاد رجال مصر ضد قانون الأسرة، على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مجموعة من المطالب التي تكفل للطرفين حقوقهما بعد الانفصال.

ولخص الاتحاد مطالبه فيما يلي:

تعديل المادة 20 من قانون 1 لسنة 2000، بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية، وفقا لما هو مقرر بأحكامها الغراء على أن يُطبق قانون الخلع وفقا للشريعة الإسلامية.

إعفاء قسيمة الزواج من رسوم التوثيق على أن يثبت حقيقة مقدم الصداق "المهر"، الذى دفعة الزوج بقسيمة الزواج.

يُضاف إلى اختصاص محاكم الأسرة النظر في منازعات قائمة الزواج، ولا يجوز للزوجة المطالبة بقائمة جهازها إلا بعد تطليقها رضائيا أو قضائيا، على أن تحال جميع الدعاوى المتداولة أمام محاكم الجنح بمختلف درجاتها إلى محاكم الأسرة دون رسوم.

تعديل قانون الأحوال الشخصية بالنص، أن "يكون التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية على درجتين مع النص على الطعن في الأحكام بطرق الطعن غير العادية".

تعديل سن الحضانة للصغار 7 للولد و9 للبنت، على أن يقوم الأب بتوفير مسكن مناسب في فترة حضانة الأم أو تحمل جزء من نفقات المسكن حال بقاء الحاضنة بمنزل والدها، على أن يتم انتقالهم إلى أبيهم بعد سن الحضانة، وإذا تزوجت الأم خلال فتره الحضانة يسلم الصغير لأبيه.

تغيير قرار الرؤية إلى قرار اصطحاب، على أن يصطحب الطرف غير الحاضن الأطفال بواقع يومين أسبوعيا وتقاسم الإجازات بين الطرفين.

لنيابة الأسرة إصدار الاصطحاب بناء على طلب يقدم من أحد الأبوين في موعد غايته 48 ساعة من تاريخ تقديمه، ويحدد فيه مدته، ويوقع من صدر له القرار على إقرار بعدم تعريض الطفل للخطر والالتزام بالقرار في المواعيد المحددة ووضع عقوبات رادعه على الطرف المخالف لذلك.

النص على وضع أطفال الطلاق على قوائم الممنوعين من السفر، لحين البلوغ، واشتراط الموافقة الكتابية من الأبوين.

النص على أن تكون الولاية التعليمية للأب وفي حال غيابه تكون الولاية للجد للأب في أي مرحلة تعليمية كان فيها الصغير، وعليه يراعى في قراراته مصلحة الصغير، أما إذا ثبت أنه أضر بالصغير، تنتقل الولاية التعليمية إلى الأم أو الجد لأم، ويعاقب إذا كان ذلك بسوء نية بالعقوبة المقررة لجريمة تعريض حدث للخطر.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل