المحتوى الرئيسى

قصة فصل كرم مطاوع من المسرح بعد رفضه قرار ثروت عكاشة

12/09 20:33

كان ثروت عكاشة أقوى وأهم وزير ثقافة مصري ربما خلال القرن الماضي ليس فقط كوزير لكن لكونه أحد أبرز المثقفين في مصر، فله العديد من المؤلفات أبرزها الموسوعة الشهيرة «العين لا تسمع والأذن لا ترى» والتي جاءت في 19 مجلدًا.

تولى ثروت عكاشة منصبه فكانت فترته الأولى مستمرة لـ4 سنوات منذ عام 1958، ثم 4 سنوات أخريات انتهت عام 1970، ويتخلل تلك الفترتين عامًا كان فيه نائبًا لرئيس الوزراء، ووزيرًا للثقافة والإرشاد في آنٍ واحد.

إلا أن قصة صدام عنيف جمعت بينه وبين المخرج وفارس المسرح كرم مطاوع والذي يمر اليوم ذكرى وفاته، يعود هذا الصدام عندما أصدر ثروت عكاشة عدة قرارات تخص المسرح وهو ما تسبّب في استقالة كرم مطاوع بصفته مدير المسرح القومي.

وتروي سهير المرشدي زوجة كرم مطاوع عن تلك الفترة تقول: «كرم مطاوع وجلال الشرقاوي وأحمد عبد الحليم وسعد أردش تم طردهم من عملهم بعد تضامنهم مع أستاذهم الصاوي ضد ثروت عكاشة».

وأضافت "المرشدي": «كنت أهيئ لهم مناخًا للعمل في السينما والتليفزيون حتى يكون لديهم دخل، خاصة أنه كان ممنوعًا عليهم العمل في أي مكان كأنه محرم بسبب موقفهم وعانى كثيرًا لكننا لم نكن قد ارتبطنا في تلك الفترة».

بعد تلك الفترة بدأت الأمور تهدأ وتقل الصراعات قبل أن يعود كرم مطاوع من جديد للعمل بالمسرح والسينما خاصة أنه أحد المؤسسين ومن ترك أثرًا إيجابيًا في المسرح القومي.

كرم مطاوع، ممثل ومخرج مصري، مولود في 7 ديسمبر عام 1933 بمدينة دسوق ويعد من رموز الفترة الذهبية في المسرح المصري في الستينيات وهو حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وتخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1956.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل