المحتوى الرئيسى

واشنطن تحذر الرياض من تهديدات الكونجرس بشأن اليمن

12/09 20:28

مسئول بالبيت الأبيض: القلق المتزايد إزاء الوضع الإنسانى يفرض علينا قيودًا بشأن مساعدة التحالف العربى

صرح مسئول كبير بإدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس، أن الولايات المتحدة حذرت السعودية من أن القلق فى الكونجرس بسبب الوضع الإنسانى فى اليمن قد يحد من المساعدات الأمريكية للتحالف العسكرى الذى تقوده الرياض، مع حثها المملكة على السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كبير.

وأضاف المسئول لوكالة رويترز، شريطة عدم نشر اسمه،: «أعتقد أن هناك قلقا متزايدا بشأن الأوضاع الإنسانية المستمرة فى اليمن وعلى الرغم من أننا لمسنا تقدما لم نر تقدما كافيا. نريد أن نرى المزيد فى الأسابيع المقبلة».

وتابع: «نريد أن نكون واضحين جدا مع المسئولين السعوديين بأن المناخ السياسى هنا قد يفرض علينا قيودا إذا لم تُتخذ خطوات لتخفيف الأوضاع الإنسانية فى اليمن».

ووجه وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، انتقادا حادا غير معتاد للسعودية، فى وقت سابق، حيث دعاها إلى إمعان النظر فى سياستها الإقليمية، مع تنامى القلق حيال دور المملكة فى اليمن، وسياساتها تجاه لبنان وقطر.

وقال تيلرسون إنه «فيما يخص التعاطى السعودى مع قطر، وكيفية إدارتهم حرب اليمن، والوضع فى لبنان، أعتقد أن علينا تشجيعهم على أن يتخذوا قراراتهم بصورة مدروسة أكبر، وأن يمعنوا النظر أكثر فى هذه الإجراءات، ويأخذوا فى الاعتبار كل العواقب. فى رأيى»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وفرض التحالف العسكرى الذى تقوده السعودية ويقاتل المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران فى الحرب الأهلية باليمن حصارا على موانئ اليمن قبل نحو شهر بعدما اعترضت السعودية صاروخا أُطلق من اليمن صوب العاصمة الرياض.

وعلى الرغم من تخفيف هذا الحصار فيما بعد، فما زال الوضع فى اليمن صعبا. ويواجه نحو ثمانية ملايين نسمة فى اليمن خطر المجاعة مع تفشى الكوليرا والدفتيريا.

ودفع ذلك الوضع البيت الأبيض إلى اتخاذ خطوة نادرة متعلقة بإصدار بيانين خطيين فى غضون أسبوع بشأن اليمن من بينها بيان صدر أمس الأول، دعا التحالف العربى الذى تقوده السعودية إلى المساعدة فى تيسير تدفق المساعدات الإنسانية والسلع المهمة لليمن بشكل حر.

ودعا البيت الأبيض أيضا الحوثيين إلى السماح بتوزيع المواد الغذائية والأدوية والوقود واتهمهم بالقمع السياسى والوحشية.

ويثير العدد الكبير من القتلى الذين سقطوا فى صفوف المدنيين فى الحرب اليمنية قلق أعضاء الكونجرس منذ فترة طويلة وأدى إلى تهديدات بوقف المساعدات الأمريكية للتحالف العربى.

وتتضمن تلك المساعدات قيام الولايات المتحدة بإعادة تزويد طائرات التحالف بالوقود وتقديم دعم أمريكى محدود فى مجال معلومات المخابرات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل