المحتوى الرئيسى

في اليوم العالمي لمكافحة الفساد.. هل نجحت السينما في رصد أنواع الفساد؟

12/09 20:02

اختار مكتب الأمم المتحدة اليوم 9 ديسمبر من كل عام لمكافحة الفساد ليصبح اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وذلك من أجل تسليط الضوء على مشكلة الفساد وكيفية مكافحته.

تتنوع صور الفساد في المجتمع بين الفساد السياسي الذي يتمثل على سبيل المثال في تزوير الانتخابات، والفساد الأخلاقي ويتمثل في التخلي عن التقاليد والأعراف المجتمعية، والفساد الإداري من خلال المجاملات والوسطة، واستغلال المناصب في تكوين الثروات، والفساد المالي مثل الاختلاس ونهب أو إهدار المال العام أو الرشوة، ولطالما كان للسينما دور كبيرافي تسليط الضوء على قضايا وصور مختلفة من الفساد في المجتمع.

وقد تناولت السينما المصرية أشكال الفساد بعرض تلك المشكلة أو تقديم حلول لها، في العديد من الأفلام، ونبرز لكم في السطور التالية عددا من أهم الأفلام التي ناقشت قضايا الفساد

يعد فيلم "الزوجة الثانية" واحدا من أهم الأفلام التي ناقشت صورا من صور الفساد في المجتمع حيث تدور أحداثه حول الاستبداد الواقع على الفلاحين في أحدي قري الريف المصري، من قبل العمدة "عتمان" المستبد.

الفيلم من انتاج 1967، بطولة الفنانة سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور، بطولة إخراج صلاح أبو سيف.

في فيلم " السادة المرتشون " الذي تدور احداثه حول موظف الجمارك الفاسد الذى يتلقى رشوة من تاجر أغذية فاسد، ويتورط هذا الموظف في قضية الرشوة وتظن المحامية التي تكون زوجته أنه بريء، لكن عندما تتأكد من تلقيه للرشوة تنصر الحق على الباطل وتكشف فساده.

الفيلم انتاج عام 1983، وبطولة محمود عبد العزيز، محمود ياسين، نجوي إبراهيم، سعيد صالح، مريم فخرالدين، من تأليف وإخراج على عبد الخالق.

تطرق فيلم "أرض النفاق" الى مناقشة الفساد والانحلال الاخلاقي حيث يناقش الفساد الأخلاقي في المجتمع ويجسد شخصية فرد يعيش في مجتمع يتصف بالفساد الأخلاقي فيتناول حبوب النفاق من أجل أن يستطيع التعامل مع الآخرين.

فيلم "أرض النفاق" بطولة كل من فؤاد المهندس، شويكار، سميحة أيوب، حسن مصطفي، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج فطين عبد الوهاب وإنتاج عام 1968.

يعد فيلم "ضد الحكومة" للفنان أحمد زكي واحدا من اهم الأفلام التي ناقشت الفساد، وتدور أحداثه حول قصة محام فاسد يلعب بالقانون، ويستغل ضحايا حوادث الطرق؛ ليحصل من أسرهم على توكيلات تطلب تعويضات، يحصل عليها لنفسه، ثم يحدث تحول فى الأحداث، ويرفع قضية ضد الحكومة، وتتحول لقضية رأي عام، يطالب خلالها بمحاكمة الحكومة، باعتبارها المسئول الأول عن الفساد.

"ضد الحكومة" بطولة أحمد زكي، لبلبة، عفاف شعيب، أبوبكر عزت، المنتصر بالله، أحمد خليل، ومن تأليف بشير الديك، وإخراج عاطف الطيب وتم انتاجه عام 1992.

فيلم "أهل القمة" من تلك الأفلام التي تطرقت إلى شكل من أشكال الفساد في المجتمع، وفكرة تستر المسئولين الكبار على الفساد حيث تدور أحداث الفيلم حول قصة لص، يعمل لدى صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير، ويكلفه صاحب الشركة بمهام مشبوهة، تتعلق بتهريب بضائع من الجمرك، وبعد القبض عليه مكالمة تليفونية تحفظ التحقيق.

"أهل القمة"، انتاج عام 1981، وبطولة سعاد حسني، ونور الشريف، وعزت العلايلي، وعايدة رياض، تأليف نجيب محفوظ، ومن اخراج على بدرخان.

يناقش فيلم "الغول" صورة من صور الفساد وهو استغلال النفوذ المالي، حيث تدور أحداث الفيلم حول صحفي، يرى ابن رجل أعمال وهو يقتل عامل بار، ويصيب راقصة، بعد أن رفضت المبيت بشقته، ويقوم بإبلاغ الشرطة، لكن رجل الأعمال يتمكن بنفوذه من إبعاد التهمة عن ابنه، ويصدر بعدها حكم المحكمة ببراءة ابن رجل الأعمال، وحينها يصاب الصحفي بالإحباط، ويقتل رجل الاعمال بواسطة البلطة وسط رجاله.

فيلم "الغول" بطولة عادل أمام، وفريد شوقي، نيلي، صلاح السعدني، حاتم ذو الفقار، ومن تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف وإنتاج عام 1983.

يعتبر فيلم "طيور الظلام" من الأفلام التي سلطت الضوء على فساد جماعات الإسلام السياسي، ورجال الحكومة، والرشوة والمحسوبية، واستغلالها لمقدرات الشعب المصري وشبابه.

والفيلم من انتاج عام 1995، وبطولة عادل امام، ويسرا، وجميل راتب، ورياض الخولي، وعزت أبو عوف، ومن تأليف وحيد حامد وإخراج شريف عرفة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل