المحتوى الرئيسى

الجامعة العربية وفلسطين في 5 أشهر.. 500 مليون دولار للقدس ومؤتمر دولي

12/09 18:39

قبل 5 أشهر من إعلان جامعة الدول العربية انعقاد اجتماع وزارء الخارجية العرب في دورة غير عادية بناء على طلب فلسطين والأردن وأيدته المغرب، للنظر في تطورات اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، كانت هناك تحركات للجامعة تجاه القضية عامة والقدس خاصة بشكل منفرد بعيدًا عن ذكرها في المحافل الدولية.

في يوليو 2017، انعقد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية، بناءً على طلب المملكة الأردنية الهاشمية، لمناقشة الخطوات والتحركات والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة التصعيد الإسرائيلي الخطير في مدينة القدس المحتلة، وخصوصًا المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف.

وصدر عن هذا الاجتماع عدة قرارات منها، دعوة جميع الدول والمنظمات العربية والإسلامية الصناديق العربية ومنظمات المجتمع المدني إلى توفير التمويل وتنفيذ المشروعات التنموية الخاصة بالقطاعات الحيوية في القدس، بهدف إنقاذ المدينة وحماية مقدساتها وتعزيز صمود أهلها من خلال زيادة رأس مال صندوقي الأقصى والقدس بقيمة 500 مليون دولار تنفيذًا لقرار قمة عمان رقم 677 د.ع.

وخلال يومي 12 و13 نوفمبر، عقدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في دولة الكويت المؤتمر الدولي "حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية حقوق الطفل"، بحضور الرئيس الفلسطنين محمود عباس.

وناقش المؤتمر 5 محاور رئيسية تطرح وتناقش أهم الانتهاكات التي يواجهها الطفل الفلسطيني في كل محاور حياته، وتتضمن توصيات عملية، لتطوير واقع الطفل الفلسطيني، ومساءلة الاحتلال على الانتهاكات التي يقوم بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل