المحتوى الرئيسى

'مواجهات لا تنتهي مع الاحتلال'.. تعرف على التنظيمات الفلسطينية 'المسلحة'

12/09 17:18

اندلعت خلال الأيام القليلة الماضية عدة مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الإحتلال الإسرائيلية على خلفية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس الأمر الذي يعني اعترافه بأن القدس عاصمة إسرائيل.

وعلى مدار الأيام القليلة الماضية أعلنت الحركات السياسية والمسلحة في قطاع غزة والضفة الغربية ورام الله النفير العام في مواجهة قوات الإحتلال رفضا لقرار ترامب..

وفيما يلي يستعرض "صدى البلد" أبرز الحركات والكتائب المسلحة في فلسطين:

كتائب عز الدين القسام هي الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس التي يتزعمها حاليًا يحيى السنوار وتأسست بذور كتائب القسام في عام 1986 -قبل الإعلان عن انطلاقة الحركة فعليًا باسم حركة حماس- واستمر العمل تحت عناوين مختلفة حتى عام 1992 حيث أعلن عن اسم "كتائب الشهيد عز الدين القسام" في أول بيان صدر باسم الكتائب بتاريخ 1 يناير 1992.

من أبرز مؤسسي كتائب القسام صلاح شحاتة، وعماد عقل، ومحمود المبحوح في قطاع غزة، ويحيى عياش في الضفة الغربية.

تعد "الكتائب" أقوى التنظيمات الفلسطينية المسلحة على الإطلاق، وأكثرها عددا وتسليحا نوعيا، حيث تمتلك إلى جانب الأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدبابات، صواريخ فجر وصواريخ جرى الإعلان عنها في 2012 و 2014 يصل مداها الى 80 كم و120 كم واستخدمتها في مواجهتها العسكرية الأخيرة مع إسرائيل في 2014.

محمد دياب الضيف هو قائد كتاب عز الدين القسام ومروان عيسى رئيس أركان الكتائب والقائد الفعلي على الأرض.

سرايا القدس هي الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، التي أسسها الدكتور فتحي الشقاقي ويتزعمها الآن رمضان شلح وتأسست عام 1982.

تأتي سرايا القدس في المرتبة الثانية من حيث القوة العسكرية والتسليح والعدد بعد كتائب عز الدين القسام وتمتلك صواريخ وأسلحة مضادة للدروع واستخدمتها خلال المواجهات التي جرت في أحداث 2012 و 2014 وبحسب أحد قادة "السرايا" العسكريين فإنهم يملكون عددا كبيرا من الصواريخ القادرة على تغطية كافة المدن داخل فلسطين المحتلة.

هي الجناح العسكري للجان المقاومة في فلسطين وتأسست في عام 2000، وأخذت الأولية شهرة واسعة نتيجة عملياتها المتكررة لاقتحام المستوطنات الإسرائيلية.

وتعتبر الألوية القوة الثالثة في فلسطين بعد كتائب القسام وسرايا القدس حيث دمرت ألوية الناصر صلاح الدين 3 دبابات ميركافا إسرائيلية في غضون 3 أشهر خلال عام 2002 وشاركت الألوية مع كتائب الثقسام في عملية "الوهم المتبدد" والتي أسفرت عن 3 قتلى وأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

أمس الاول تبنت الألوية عملية إطلاق صواريخ على إسرائيل في إطار رفض الفلسطينيين لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نقل سفارة بلاده للقدس.

زعيم الألوية غير معروف ولا يعلن أسمه نتيجة استهداف جيش الإحتلال لعدد من قادتها وتُصنع الألوية صواريخ بدأتها بناصر 1 وناصر 2 وناصر 3 وطورت صواريخها لمدى طويل مثل "زلزلال عماد وصاروخ kh.

وفي سبتمبر عام 2016 كشفت الألوية عن صاروخ بعيد المدى حمل أسم "أبو عطايا" خلال عرض عسكري أقامته الألوية في رفح.

تشكلت كتائب شهداء الأقصى مطلع الانتفاضة الحالية التي اندلعت يوم 28 سبتمبر 2000 من قبل أعضاء في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وحملت اسم "شهداء الأقصى" تيمنا بانطلاقة شرارة الانتفاضة الحالية من المسجد الأقصى.

ويعتبر نضال حسين العامودي" أبو حسين" أحد أبرز مؤسسي كتائب شهداء الأقصى وتملك الكتائب صواريخ من نوع اقصى 103 وطورت صواريخها بطريقة أحدثت نقلة نوعية فى مواجهة الاحتلال.

وتنقسم كتائب شهداء الأقصى إلى مجموعات عديدة وبحسب خبراء فإن "مجموعة أيمن جودة"، و"مجموعة نبيل مسعود"، و"لواء نضال العامودي"، تعد الأقوى في إطار المجموعات العسكرية الأخرى التي تتكون منها الكتائب.

هي الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تأسست عام 2000 تحت مسمى "قوات المقاومة الشعبية" وتم تغيير الاسم لكتائب الشهيد أبو علي مصطفى بعد اغتيال اسرائيل للأمين العام للجبهة في رام الله عام 2001.

ردت الحركة على مقتل أبو علي بعد 40 يوما باغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي وتفجير موقع نحل عوز العسكري الإسرائيلي وخاضت معارك ضد الإحتلال الإسرائيلي أشهرها معركة مخيم العين.

كان لكتائب أبو علي مصطفى دور مهم أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة عامي 2008 و2012، وشاركت في مواجهات "العصف المأكول" وأطلقت صواريخ باتجاه أسدود وقامت بتفجير دبابة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل