المحتوى الرئيسى

عرض باليه في موسكو لاختبار تقبل الكرملين للمثلية الجنسية

12/09 17:18

من المقرر أن يبدأ مسرح البولشوي الروسي اليوم (السبت 9 ديسمبر / كانون الأول 2017) عرض باليه يدور حول قصة حياة الراقص رودولف نورييف ويضم مشاهد رومانسية مثلية، في خطوة تختبر مدى قبول الكرملين لما يطلق عليه "الدعاية للمثلية الجنسية".

وكان من المقرر أن يبدأ العرض في يوليو/ تموز الماضي لكنه ألغي في اللحظات الأخيرة بعدما قالت إدارة المسرح إنه غير جاهز. وفي ذلك الوقت نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر وثيق الصلة بوزارة الثقافة قوله "إن هناك قلقا بشأن المحتوى المتصل بالمثلية".

وبعد شهر تم توجيه اتهام لمخرج العمل كيريل سيربرينيكوف باختلاس أموال عامة وتقرر وضعه رهن الإقامة الجبرية مما حال دون حضوره التدريبات. وقال أنصاره إن هذا كان عقاباً على تحدي المؤسسة وإنه سيجري تخفيف محتوى العرض.

ويعتبر نورييف أحد أبرع راقصي الباليه كما أنه مصمم رقصات موهوب. وقد توفي عام 1993 نتيجة إصابته بالإيدز.

وأثناء تدريب على العرض حضره ممثلو وسائل الإعلام أمس (الجمعة 9 ديسمبر / كانون الأول 2017)  قال العاملون في مسرح البولشوي إنه "خضع لبعض التغييرات التقنية بعدما تم استبدال سيربرينيكوف". ولم يعلق سيربرينيكوف على الأمر علنا.

وفي أحد المشاهد يظهر الراقصان اللذان يجسدان دور نورييف وعشيقه الراقص الدنمركي إريك بروهن وهما يؤديان رقصة مؤثرة تعبر عن وقوعهما في الحب. ولم يرد تصريح من مسؤولي الحكومة الروسية بشأن العرض حتى الآن.

وفي عام 2013 أقرت روسيا قانوناً يحظر عرض "دعاية لعلاقات جنسية غير تقليدية" على قاصرين، في خطوة اعتبرتها حكومات غربية وجماعات حقوقية تنطوي على تمييز ضد المثليين والمتحولين. والعرض مصنف ضمن فئة "للكبار فقط".

يزداد النشاط الجنسي المثلي بين ذكور الزرافات مقارنة مع النشاط بين الإناث والذكور، إذ بيّنت الدراسات أن من خلال متابعة أكثر من 90 في المائة من السلوك الجنسي لدى الزرافات، أن لديها ميلاً إلى الجنس نفسه. وتعرف الذكور كيفية ملاطفة الطرف الآخر الذي يبدأ عادة بعناق الرقاب الذي يمكن أن يدوم لأكثر من ساعة.

تظهر إناث وذكور الدلافين ميولاً مثلية إلى الجنس نفسه، ويترافق ذلك مع استخدام خطومها القارورية الشكل. وعادة ما تكون الميول الجنسية لدى ذكور الدلافين موجهة إلى الجنسين، غير أنها تمر بفترات تصبح فيها حصرية للجنس ذاته.

الميول المثلية شائعة بين الأسود أيضاً، إذ يقوم ذكران أو أربعة ذكور بتشكيل تحالف يجمع بينهم، ويتم تعزيز هذا التحالف بإقامة علاقات مثلية فيما بينهم. لكن العديد من الباحثين يشيرون إلى أن طبيعة هذه العلاقة أقرب ما تكون إلى العلاقة القوية بين ذكرين بعيداً عن المثلية.

النشاط الجنسي المثلي بين ذكور ثيران البيسون هو أكثر شيوعاً من العلاقة بين ذكور وإناث ثيران البيسون، لأن إناث البيسون تتزاوج مرة واحدة في السنة، وإذا لم تُشْبِع ذكور البيسون رغبتها خلال موسم التزاوج، فإنها تلجأ إلى إقامة علاقة مثلية مع ذكور آخرين.

تنخرط ذكور وإناث قرود المكاك في علاقات مثلية مع بعضها البعض، ولكن بينما تستمرالعلاقة المثلية بين القرود يوماً واحداً فقط، نلاحظ أن العلاقة المثلية بين إناث قرود المكاك تشكل رابطاً قوياً يجمع الإناث ويساعدها على البقاء معاً والدفاع عن بعضها البعض ضد الأعداء.

تُعرف أعشاش طيور القطرس في جزيرة هاواي بأنها تضم تجمعاً كبيراً من الطيور مثلية الجنس، إذ ما يقارب 30 في المائة من كل الأعشاش في جزيرة هاواي تشغلة أنثيان من طائر القطرس تبقيان معاً طوال حياتهما، وتتحملان معاً عبء رعاية الفراخ التي نتجت من علاقة بطيورٍ ذكور هي بالأصل على علاقات بإناث طيور أخرى.

تعتبر حياة قرود البابون الأشبه بحياة الإنسان، ويُعرف عن هذه القرود سعيها للمتعة الجنسية، إذ تقيم ذكور وإناث قرود البابون علاقة مثلية مع نفس الجنس، وأكثر من ثلثي العلاقات المثلية تمارسها إناث قرود البابون، كما تنشط العلاقة المثلية بين هذين الذكرين من قرود البابون.

مثل العديد من الطيور، يكتفي طائر البجع بزوجة واحدة ويظل الزوجان معاً طوال حياتهما، غير أن ذكرالبجع يقوم باختيار شريك من نفس جنسه، ويعتبر نحو 20 في المائة من أزواج طيور البجع من المثليين جنسياً، وهم ينشئون عائلات مع بعضهم البعض، وأحياناً تقوم الأنثى بإقامة علاقة مع أنثى أخرى وتنتهي العلاقة بوضع تلك الأنثى الأخرى لبيضها فتطردها من العش وتحتض بيضها في عملية تُعرف بتبني البيض.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل