المحتوى الرئيسى

9 أفلام مصرية دعمت القضية الفلسطينية.. " أصحاب ولا بيزنس"

12/09 17:13

لم تقف السينما المصرية صامتة، أمام القضية الفلسطينية، بل زخرت بالعديد من الأعمال الفنية التي رصدت نضال الشعب الفلسطيني منذ زمن بعيد وحتى الآن.

وتعمقت بعض الأعمال في تفاصيل الأزمة الفلسطينية، وتطرقت إليها بمشاهد بسيطة في أعمال أخرى.

وبالتزامن مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، يرصد مصراوي في التقرير التالي أبرز الأفلام المصرية التي دعمت القضية الفلسطينية

عام 1998 قدم الكاتب مدحت العدل والمخرج سعيد حامد واحد من أهم الافلام التي تناولت حياة الشباب الجامعي في تلك المرحلة، ولم تخلُ الأحداث من التطرق للقضية الفلسطينية، حيث ظهر بعض الشباب وهم يحرقون علم إسرائيل داخل الجامعة الأمريكية احتجاجًا على الاحتلال الصهيوني، ويعتبر هو أول فيلم شهد واقعة حرق العلم.

الفيلم بطولة محمد هنيدي وأحمد السقا ومنى زكي وغادة عادل وهاني رمزي وفتحي عبد الوهاب وطارق لطفي وغيرهم.

تطرق أيضًا الفيلم الذي أنُتج في عام 2001، للانتفاضة الفلسطينية، حيث يذهب المذيع بطل الفيلم رغمًا عنه إلى فلسطين لتقديم حلقة من برنامجه الترفيهي هناك، ليقابل أحد الشباب الفلسطيني، عمرو واكد، الذي يقوم بعملية استشهادية، تغير من مسار حياة مقدم البرنامج الذي قدم دوره الفنان مصطفى قمر.

والفيلم بطولة هاني سلامة ومصطفى قمر وعمرو واكد ونور وموناليزا وسامي العدل وطارق عبد العزيز

في ظل اهتمام الكاتب مدحت العدل بالقضية الفلسطينية، أشار "العدل" إلى القضية من خلال إحدى مشاهد الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1999، فضمن المشاهد التي تجمع الشباب المصريين المغتربين بزميلهم الشاب الفلسطيني، كان مشهد الشجار بين بعضهم، ليقوم الفلسطيني بمحاولة لإنهاء هذا الشجار من خلال تشغيل أغنية الحلم العربي، التي بدورها تنهي الخلاف بين الأصدقاء المصريين، وتلفت انتباههم إلى ما هو أكبر وهو القضية الفلسطينية.

الفيلم بطولة محمد هنيدي وأحمد السقا ومحمود البزاوي وأحمد عيد وموناليزا

بعد واقعة الاغتيال الشهيرة التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في لندن في عام 1987 ودخوله لغرفة العناية المركزة، قدم الفيلم الذي قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف، المحطات التي مر بها ناجي العلي في حياته بدءً من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، كما يتعرض الفيلم لأبرز مواقفه السياسية التي سجلها في رسومه الكاريكاتورية.

الفيلم من بطولة نور الشريف ومحمود الجندي وسليم كلاس وغيرهم.

تدور أحداث الفيلم عن حرب فلسطين، حيث يذهب الضابط عماد للمشاركة في الحرب بعد أن يودع خطيبته، ويصاب عماد ويتم بتر ذراعه، ويعود مع عدد من الجرحى، مما يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش وأن هناك رجالا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش، ثم يتطرق الفيلم لتكوين حركة الضباط الأحرار إلى أن تنتهي الأحداث بالإطاحة بالملك.

الفيلم بطولة فاتن حمامة وعماد حمدي وماجدة وحسين رياض وشكري سرحان.

أنتج الفيلم عام 2004، وتدور أحداثه عن ذهاب البطل الفلسطيني يونس إلى المقاومة بلبنان، وتظل زوجته في قريتها بالجليل، ويتسلل يونس من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته في مغارة "باب الشمس"، وذلك خلال فترة الخمسينيات والستينيات.

الفيلم بطولة باسل خياط وريم تركي وعروة النيربية وإخراج يسري نصرالله.

تدور الأحداث حول اللواء حلمي باشا الذي يشارك في حرب فلسطين وأيضًا يتطوع ابنه سعد، وبعد عودة حلمي عقب إعلان الهدنة، يموت من الصدمة عندما يكتشف خيانة زوجته، كما يصاب سعد في الحرب ويدخل المستشفى، وتمر الأحداث وتتطور حياته الشخصية، وبعد مرور ثلاث سنوات يتطوع سعد للقتال مع الفدائيين في القناة.

الفيلم بطولة نادية لطفي ويحيى شاهين وأحمد زكي

تدور أحداث الفيلم عن فترة الحروب الصليبية، ففي أثناء تواجد صلاح الدين الأيوبي في مصر يعلم بما يحدث للمسلمين في بيت المقدس، وتعرض قوافل الحجاج، من قبل الفرنجة فيقوم بمواجهتهم وينتصر عليهم في معركة حطين ويحرر بيت المقدس، ويقتل قائد الفرنجة رينو، لتنتهي الحملة الصليبية الثانية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل