المحتوى الرئيسى

وزير الآثار من الأقصر: 2017 عام الاكتشافات

12/09 14:41

كشف الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن الاكتشاف الجديد بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي لمحافظة الأقصر.

وأوضح الوزير أن الاكتشاف يتمثل في مقبرتين أثريتين؛ المقبرة الأولى يرجع تاريخها إلى الأسرة 18 وتحمل رقم 150 حيث عثر بها على خرطوش يحمل اسم الملك تحتمس الأول على سقف الصالة الطولية من المقبرة، كما عثر بها على أكثر من 100 ختم جنائزي.

وأضاف العناني أنه يوجد بالمقبرة بئران الأول في الناحية الشمالية والآخر في الجهة الجنوبية وفي البئر الجنوبي يوجد حجرة دفن لسيدة تدعى إيزيس نفرت يرجح أنها أم صاحب المقبرة. 

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المقبرة الثانية تحمل رقم 161 ولم يستدل على اسم صاحب المقبرة وعثر بها على نقوش موجودة في الجانب الجنوبي من الجدار الغربي عبارة عن منظر لشخص يقدم قرابين كما عثر على أجزاء خشبية لعدد من التوابيت.

وتضم المقبرة نقوشًا توضح منظر الوليمة ويبدأ بمنظر لشخص يقدم القرابين وزهور للمتوفى وزوجته.

وأشار وزيري إلى أن وزير الآثار وجه أن يكون عام 2017 مليء بالاكتشافات الأثرية، وخلال هذا العام تم الكشف عن مقبرة أوسرحات يوم 18 أبريل، كما تم العثور على مقبرة أخرى يوم 9 سبتمبر من العام الحالي، واليوم يتم الإعلان عن اكتشاف مقبرتين جديدتين.

جاء ذلك خلال الاحتفالية الكبرى التي شهدتها محافظة الأقصر، بحضور كلا من الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وكريستلينا جورجيفا الرئيس التنفيذي للبنك الدولي، وعدد من سفراء الدول الأجنبية، والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وعدد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة على المستوى المحلي والدولي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل