المحتوى الرئيسى

الصحافة السعودية: مواجهات دامية بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية وتظاهرات في العواصم العربية والإسلامية وحقوق الإنسان السعودية تدين أمريكا

12/09 10:10

"الشرق الأوسط": رفض دولي لحسم مصير القدس خارج المفاوضات مواجهات دامية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي وتظاهرات حاشدة في عواصم عربية وإسلامية "الحياة": لبنان تلقى دعما سياسيا دوليا لحماية استقراره "الرياض": حقوق الإنسان السعودية تدين أمريكا لاعترافها بالقدس

احتل موضوع احتجاجات القدس الصدارة في الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم، السبت، واجتماع الدول الداعمة للبنان أمس، الجمعة، في باريس العاصمة الفرنسية والتي أكدت على مبدأ "النأي بالنفس"، وتداعيات اغتيال علي عبد الله صالح، الرئيس السابق لليمن.

نشرت صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان "رفض دولي لحسم مصير القدس خارج المفاوضات"، وكتبت الصحيفة أن المجتمع الدولي أمس عبر عن رفضه لحسم مصير القدس عبر قرارات أحادية خارج مسار التفاوض، وشهدت المدينة وبقية الأراضي الفلسطينية مواجهات دامية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بموازاة تظاهرات حاشدة في عواصم عربية وإسلامية ضد قرار دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة، الذي اعترف بها أن القدس عاصمة لإسرائيل.

واستعرضت الصحيفة ردود الأفعال الرافضة، حيث عبرت الأمم المتحدة عبر جلسة طارئة لمجلس الأمن أمس عن القلق البالغ إزاء مخاطر تصاعد العنف إثر قرار ترامب، وشددت القوى العالمية المختلفة على ضرورة احترام المرجعيات الدولية.

وكذلك حذر المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أثناء الجلسة عبر الفيديو من القدس، من مخاطر "تطرف ديني"، وشدد على أن وحدة "التفاوض بين الطرفين" هو الوسيلة لتقرير مصير المدينة المقدسة.

حظي كذلك اجتماع "مجموعة الدعم الدولية للبنان" في باريس أمس بتغطية الصحافة السعودية، صحيفة "الحياة" اللندنية كتبت أن لبنان تلقى جرعة دعم سياسي دولية قوية لحماية استقراره، ولعودة رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته، بوصفه "شريكا رئيسا لصون وحدة لبنان واستقراره"، وذلك في اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان.

وأكدت المجموعة على مبدأ "النأي بالنفس عن الصراعات والحروب الإقليمية، وعن التدخل في شئون البلدان العربية"، وهذا ما قررته الحكومة اللبنانية الثلاثاء الماضي، وركز الاجتماع على دعم الجيش اللبناني.

صحيفة "عكاظ" السعودية نشرت ردود أفعال دولية حول مقتل علي عبد الله صالح، رئيس اليمن السابق، حيث أدان البيت الأبيض أمس، الجمعة، استهداف الميليشيات الحوثية للخصوم السياسيين وقتلهم للرئيس السابق علي عبد الله صالح، ودعا إلى حل سياسي في البلاد يخلو من الميليشيات الإيرانية.

ومن جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم الجيش اليمني العميد عبده مجلي، أن الجيش الوطني سيفتح جبهات جديدة في أماكن مختلفة لتحرير ما تبقى من المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثي. ولفت مجلي إلى أن الانتصارات التي حققها الجيش في الحديدة والجوف ستقطع الشريان الإيراني.

ونشرت صحيفة "الرياض" السعودية أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المملكة أعربت عن إدانتها واستنكارها الشديد لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها، وبينت أن هذه الخطوة تعد انتهاكا صارخا لحقوق الشعب الفلسطيني ولشعوب الأمتين العربية والإسلامية وللمواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وأكدت الجمعية في بيان لها أن هذا القرار غير قانوني ويتعارض مع قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم التي تؤكد على عدم شرعية القوانين الإسرائيلية حول القدس وتدعو الدول التي لها بعثات دبلوماسية في القدس لإغلاقها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل