المحتوى الرئيسى

خمسة أنظمة غذائية للمشاهير يجب تجنبها

12/09 10:02

"فقدان الوزن" يساعد في التعافي من مرض السكري

أمراض زيادة الوزن قد تصيب من لا يعانون من السمنة

الشوكولاته تقلل خطر إصابة ذي الوزن الزائد بنوبة قلبية

رواج حبوب لكسب الوزن بين نساء السودان

هكذا تحصل على الوزن المثالي!

أصدرت الجمعية البريطانية للتغذية قائمة بوجبات غذائية تقول إنه يتعين علينا عدم تناولها في العام الجديد.

وتشمل هذه الأنظمة الغذائية الخضار الخام، والنظام الغذائي القلوي، ونظام "بيوبي" الغذائي"، والغذاء الكيتوني، فضلا عن المكملات الغذائية التي تتناولها نجمة تليفزيون الواقع كاتي برايس.

واتفقت مؤسسة التغذية البريطانية على أنه من الأفضل تجنب هذه الوجبات الغذائية.

أعلن عدد من المشاهير مثل غوينيث بالترو وميغان فوكس وستينغ أنهم يؤيدون اتباع نظام غذائي نباتي من الأطعمة غير المطبوخة. ويُعرف هؤلاء المواد الغذائية الخام بأنها أي شيء لم يتم تكريره أو تعليبه أو معالجته كيميائيا ولم يتم تسخينه فوق 48 درجة مئوية.

ويقولون إن تعريض المواد الغذائية لدرجات الحرارة العالية يدمر بعض الإنزيمات الطبيعية في الغذاء، وبالتالي فإن الجسم يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لهضم الطعام. ويقولون إن هذه العملية تؤدي إلى فقدان بعض العناصر الغذائية.

لكن سيان بورتر، من الجمعية البريطانية للتغذية، تقول "يعتقد الناس أن تناول النباتات هو الطريق المختصر للغذاء الصحي، لكن ذلك الأمر يتطلب تخطيطا دقيقا للتأكد من أنك لن تغفل عن بعض العناصر الغذائية الهامة".

وأوصت هيئة الخدمات الصحية البريطانية من يتبع النظام النباتي الخام بتناول فيتامين "ب 12" ومكملات غذائية تحتوي على فيتامين د.

ويمكن للحرارة أيضا أن تبرز العناصر الغذائية في بعض الأطعمة، مثل الجزر، في حين لا يمكن تناول مواد غذائية أخرى وهي نيئة، مثل البطاطس.

دراسة: النظام الغذائي البدائي ساهم في تطور حجم أدمغتنا سوء النظام الغذائي "خطر صحي على نصف سكان العالم"

وتوم برادي ودوقة يورك هما من بين أنصار النظام الغذائي القلوي.

ويستند هذا النظام الغذائي إلى نظرية مفادها أنه يمكنك تغيير مستوى الحموضة في الجسم والدم من خلال الطعام الذي تتناوله - على الرغم من عدم وجود أدلة كافية في الوقت الحالي تشير إلى إمكانية حدوث ذلك.

ويقول أنصار هذا النظام الغذائي إن المستويات العالية من "الحمض الزائد" في الجسم تؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل وهشاشة العظام واضطرابات الكلى والكبد، وحتى السرطان.

ويشيرون إلى أن تناول "الأطعمة القلوية"، وخاصة الفواكه والخضروات، تعمل على علاج ذلك.

لكن مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة تقول إنه رغم أن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات قد يساعد على فقدان الوزن، فإن مستوى الحموضة في الطعام الذي تتناوله لن يؤثر على مستوى الحموضة في الدم.

وقالت بورتر: "إذا كان ذلك يؤدي إلى إنقاص الوزن، فإنه يفعل ذلك لأنك تقلل من السعرات الحرارية".

أعلنت كاتي برايس على موقعها الإلكتروني عن مجموعة من السوائل البديلة للوجبات، وخاصة وجبة الإفطار. وفقا للموقع، فإن هذه المشروبات تعمل على تقوية العضلات وتقلل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.

ورغم أن فقدان الوزن السريع يمكن أن يكون حافزا، قالت الجمعية البريطانية للتغذية إنه لا يمكن الاستمرار في مثل هذا النظام الغذائي، مشيرة إلى أن مثبطات الشهية ليست وسيلة صحية لفقدان الوزن.

وقالت سارة كو، من مؤسسة التغذية البريطانية: "يمكن أن تكون المنتجات البديلة للوجبات مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الكثير من الوزن، لكن ينبغي استخدامها دائما تحت إشراف الإخصائيين الصحيين."

ولم يرد موقع كاتي برايس على طلب بي بي سي التعليق.

يقول أنصار نظام "بيوبي" الغذائي إنه يعزز مبادئ النظام الغذائي لبلدان البحر الأبيض المتوسط بهدف إنقاص الوزن والحد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

ويوصي مصمما هذا النظام الغذائي، عاصم مالهوترا ودونيل أونيل، باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، مع تناول الفاكهة والخضروات والأسماك وزيت الزيتون والكحول بنسب معقولة، إلى جانب ممارسة الرياضة.

ويوصي هذا النظام الغذائي بالامتناع عن تناول الطعام لفترات متقطعة وعدم تناول اللحوم الحمراء والكربوهيدرات النشوية.

واتهمت الجمعية البريطانية للتغذية كلا من مالهوترا وأونيل بـ "سرقة" حمية البحر الأبيض المتوسط وتضمينها في النظام الغذائي الذي يروجان له". وقالت بورتر: "نحن نعلم جميعا الآن أن النظام الغذائي على الطراز المتوسطي هو واحد من أكثر الأنظمة الغذائية الصحية، لكنه ليس منخفض الكربوهيدرات".

وتوافق مؤسسة التغذية البريطانية هذا الرأي، قائلة إن الحمية التقليدية المتوسطية تشمل عادة المكرونة والأرز في كل وجبة.

وتشير تقارير إلى أن هذا النظام الغذائي هو المفضل لعدد كبير من المشاهير، بما في ذلك كيم كارداشيان وكوبي براينت وأليك بالدوين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل