المحتوى الرئيسى

"الماء ونفايات القهوة وزيت الطهي".. بدائل جديدة لتشغيل السيارات

12/09 00:25

هناك وسائل متعددة تعتبر بديل أمن وفعال للبنزين والسولار، اللذان يتم استخدامهما في تحريك السيارات، وهي الماء ونفايات القهوة وزيت الطهي وغيرهم، فقد لجأت إليهم العديد من الدول من أجل القضاء على الانبعاثات الضارة للبنزين والتغلب على مشكلة عدم وجوده وارتفاع أسعاره.   

مؤخراً لجأت بريطانيا إلى استخدام نفايات القهوة في تشغيل الأتوبيسات، وذلك عن طريق إيجاد وقود حيوي من خلط النفط المستخلص من نفايات القهوة مع الديزل إلى امدادات وقود النقل العام، وذلك للحد من انبعاثات وسائل النقل وأكدت شركة abio-bean إنها أنتجت ما يكفي من زيت القهوة لتشغيل باص واحد لمدة عام.

ويوجد في لندن 200 ألف طن من نفايات القهوة سنوياً، وتأخذ الشركة الأراضي المستخدمة من المقاهي ومصانع القهوة الفورية، وتستخرج الزيت منها في مصنعها "يجب توافر ما يزيد قليلًا على 2.55 مليون كوب من القهوة، لخلق الوقود الحيوي الكافي لتشغيل باص واحد في لندن لمدة عامًا واحدًا".

كما يستخدم الوقود الحيوي المصنوع من النفايات مثل زيت الطهي وشحم اللحوم، بالفعل في العديد من الأتوبيسات في العاصمة البالغ عددهم 9500 أتوبيس.

حقق الكيميائيون في جامعة بريستول هذا الإنجاز من خلال تحويل الإيثانول الموجود في الجعة، المتاح على نطاق واسع إلى بوتانول، تعمل به السيارات كنوع جديد من الوقود يمكن أن يكون رئيسى بحلول عام 2022، حيث وجد العلماء طريقة جديدة لاستخدام الإيثانول المستخرج من الجعة على وجه الخصوص، في إنشاء مصدر للوقود المتجدد ويعد البوتانول مشابها جدا للإيثانول، ولكنه مصدر أفضل للوقود.

يقول البروفيسور دنكان واس، إن إحدى الفوائد الكبيرة لاستخدام البوتانول كوقود، تكمن في إمكانية استخدامه لتشغيل السيارات التي تعمل بالبنزين وسيتم تحويل الإيثانول إلى البوتانول في مصنع كبير جدا مثل الكثير من صناعات البتروكيماويات أو التكرير الحالية، وبعد ذلك سيتم وضع البوتانول في السيارة من قبل المستهلك.

يمكن أن تعمل السيارة بالماء كبديل عن البنزين والسولار وذلك من خلال تفكيك ذرات الهيدورجين والأكسجين من الماء واستخدام الغاز الناتج كوقود بديل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل