المحتوى الرئيسى

غارات إسرائيلية على غزة تسفر عن إصابة 15 فلسطينيا

12/08 23:53

ارتفع عدد الفلسطينيين المصابين، اليوم الجمعة(الثامن من كانون أول/ديسمبر 2017)، إلى 15 من بينهم طفل، جراء ثلاثة غارات، شنتها طائرات حربية إسرائيلية على قطاع غزة.  وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إن 15 فلسطينيين وصلوا المستشفى الإندونيسي شمالي القطاع، جراء إصابتهم بشظايا جراء القصف. وأضاف القدرة، إن الأطباء وصفوا جراح المصابين بين المتوسطة والطفيفة.

قُتل شاب فلسطيني، وأصيب مئات آخرون، في مواجهات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في القدس و الضفة الغربية وقطاع غزة، اندلعت احتجاجا على اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، الأربعاء الماضي. (08.12.2017)

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان القدس رسميا عاصمة لإسرائيل يتصدر تعليقات الكثير من وسائل الإعلام الألمانية. وترى بعض الصحف أن ترامب يناقض سياسته بهذا القرار، وأنه فرصة للفلسطينيين أيضاً. (08.12.2017)

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر أمنية في غزة، لمراسل الأناضول إن القصف استهدف ثلاثة مواقع تتبع لحركة حماس، شمال القطاع. وأضافت أن الغارة الأولى، استهدفت بصاروخ موقع يتبع لحماس كذلك، شمال غربي منطقة الشيخ زايد، شمالي القطاع، وإصابة 10 مواطنين بجراح مختلفة. أما الغارة الثانية والثالثة فاستهدفتا موقعين يتبعان لحماس، شمال غرب مدينة غزة، بعدد من الصواريخ، ما تسبب بأضرار مادية دون وقوع إصابات.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته قصفت أهدافا لمسلحين في قطاع غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ ضربات جوية على معسكر تدريب للنشطاء ومخزن للأسلحة ردا على إطلاق صواريخ في وقت سابق من غزة على بلدات إسرائيلية. وقال شهود إن معظم المصابين كانوا سكان مبنى قريب من المعسكر.

وفي ذات السياق لقي فلسطيني ثان مصرعه اليوم الجمعة وأصيب مئات آخرون في اشتباكات مع جنود إسرائيليين خلال مظاهرات "يوم غضب". وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن فلسطينيا قتل بنيران الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة في بلدة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.

يأتي ذلك وسط حالة توتر تشهدها الأراضي الفلسطيني على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الأربعاء الماضي، اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ع.أ.ج/ ح ع ح (د ب ا، رويترز)

شهدت الأراضي الفلسطينية عقب صلاة يوم الجمعة (8 ديسمبر/ كانون الأول 2017) مظاهرات عارمة في مدن فلسطينية مختلفة. كما شارك مئات الآلاف من المتظاهرين في عدد من الدول العربية والإسلامية وحول العالم في الاحتجاج على قرار الرئيس ترامب بالاعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ومع انتهاء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى شق المصلون طريقهم صوب أبواب البلدة القديمة مرددين هتافات مثل "القدس لنا.. القدس عاصمتنا". وكانت إسرائيل قد نشرت المئات من ضباط الشرطة عقب الدعوات الفلسطينية إلى الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة.

‬‬‬‬وفي الخليل وبيت لحم ونابلس ألقى عشرات من الفلسطينيين الحجارة على الجنود الإسرائيليين، الذين ردوا بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وأسفرت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين عن مقتل فلسطينيين وإصابة نحو 700 آخرين الجمعة في مواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن "جمعة الغضب" نصرة للقدس. وقالت مصادر فلسطينية إن شابا (30 عاما) قتل جراء إصابته بعيار ناري من قوات إسرائيلية المتمركزة خلف السياج الفاصل شرق مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وتابع اللاجئون الفلسطنيون في المخيمات بالأردن الأربعاء الماضي خطاب الرئيس الأمريكى، الذي أعلن فيه الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. وشارك اليوم الجمعة أكثر من 20 ألف شخص في مظاهرة عقب الصلاة، من أمام المسجد الحسني الكبير وسط عمان. كما نفذ العشرات وقفة احتجاجية عصر الجمعة قرب السفارة الأمريكية وسط اجراءات أمنية مشددة.

في بغداد، تظاهر مئات العراقيين في مدينة الصدر شرق العاصمة، بعدما أقاموا صلاة الجمعة في الشارع. كما شهدت العديد من المناطق العراقية مظاهرات نددت بقرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس. وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب ترامب بسحب قراره، معتبرينه أمراً يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

وشهد المسجد الأموي في بعلبك اعتصاما بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة مشتركة من مفتي بعلبك الهرمل و"تيار المستقبل"، بمشاركة فاعليات دينية وهيئات من المجتمع المدني. كما نفذ شباب طرابلس اعتصاماً. وخرج الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات مدينة صور في مسيرات غضب، ورددوا شعارات وهتافات شجب للقرار الامريكي وما أسموه "الصمت العربي". يذكر أن نحو400 ألف لاجئ فلسطيني متواجدون في 12 مخيماً في أنحاء لبنان.

في مصر تظاهر المئات في ساحة الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة، وردد المتظاهرون الهتافات المناهضة للقرار الأمريكي، وأكدوا على ضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية ضد العدوان الإسرائيلي وضد القرار الأمريكي وتنفيذ مقاطعة تجارية واقتصادية للولايات المتحدة.

وفي تونس استمرت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي. وانطلقت مسيرة حاشدة ضمت الآلاف من أمام مقر الاتحاد التونسي للشغل، أكبر النقابات العمالية في تونس، في وسط العاصمة تونس شاركت فيها أحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني ومحامون وقضاة وطلاب مدارس وجامعات وجابت شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس أكبر شوارع العاصمة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وخرج آلاف الأشخاص عقب صلاة الجمعة في إسطنبول في مسيرة من مسجد الفاتح وسط المدينة التركية حيث هتفوا "القدس لنا وستبقى كذلك". ويُذكر أن تركيا وإسرائيل قد أعلنتا العام الماضي انتهاء أزمة بينهما تسبب فيها اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متوجهة نحو غزة في 2010، ما أسفر عن مقتل عشرة نشطاء أتراك.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل