المحتوى الرئيسى

مسلسلات الكبار تواجه تحديد الأسعار بالهروب إلى «شاشات الخليج»

12/08 22:28

دفع توقيع القنوات الفضائية المصرية بروتوكولًا يلزمها بعدم زيادة سعر شراء المسلسل عن 70 مليون جنيه، وتحديد مجموع مشتريات كل قناة من الإنتاج الدرامي بـ230 مليون جنيه خلال الموسم، المنتجين، للبحث عن بديل للسوق المصرية.

وألزم البروتوكول كل قناة بشراء من 3 إلى 4 مسلسلات فقط، ما سيتسبب فى تخفيض حجم الإنتاج الدرامي، الذي كان يصل إلى نحو 60 مسلسلًا فى العام الواحد.

وعلمت «الدستور» أن مالكي شركات الإنتاج اجتمعوا لبحث تداعيات القرار الذي قد يعرضهم لخسائر ضخمة، خاصة بعد تحديد ميزانيات الأعمال الفنية وتحديد أسعار تعاقدات النجوم، بالإضافة إلى حصول النجوم على عربون يمثل 35 % من نسبة التعاقد.

وأسفر الاجتماع عن اتجاه المنتجين للتحول نحو السوق الخليجية كمتنفس وحيد للمنتجين وكبار النجوم بعيدًا عن شروط وقرارات القنوات الفضائية.

وكشفت «الدستور» أن أعمال البيع ستنحصر فى عدد من القنوات الفضائية الخليجية والتي تسدد بالدولار، بالإضافة إلى أن بعض القنوات قررت الدخول بنسبة فى إنتاج هذه الأعمال التي ستحصل عليها بشكل حصري، وعلى رأسها قنوات: «إم. بي. سي» و«مجموعة ألفا» و«أبوظبي» و«دبي» و«الظفرة» و«روتانا» وart وosn و«الشروق الجزائرية» و«الشارقة» و«تليفزيون الكويت» بالإضافة إلى «التليفزيون السعودي».

وكان «التليفزيون السعودي» نحج فى الحصول على العروض الحصرية لمسلسلات شركة «ماجنوم» التي تدخل عالم الإنتاج لأول مرة هذا العام بمسلسلات عادل إمام وعمرو يوسف.

وتمكن داود الشريان، الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة السعودية والتليفزيون، من الحصول على توقيع النجم عادل إمام لعرض مسلسله الجديد «عوالم خفية» والذي ينافس به فى الماراثون الرمضاني المقبل على شاشة التليفزيون السعودي كعرض حصري فى الخليج وعرض أول على مستوى الوطن العربي.

وتربط «الزعيم» علاقة صداقة قوية بـ«الشريان» الذي كان يعمل كمذيع بشبكة قنوات «mbc» التي كانت تحتكر عرض مسلسلات «الزعيم» على مدار الأعوام الماضية، قبل انتقاله إلى منصبه الجديد فى هيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية.

وجمعت جلسة خاصة بين «الزعيم» ورامي إمام وداود شريان وهشام تحسين، الأسبوع الماضي، فى منزل النجم الكبير، اتفقوا خلالها على الحصول على أعمال شركة «ماجنوم» بشكل حصري لمدة 3 سنوات على أن يتم تجديدها فى حال اتفاق الطرفين كل 3 سنوات.

وأكدت مصادر لـ«الدستور» أن التليفزيون السعودي سيكون له الحق فى تسويق أعمال الشركة من برامج ومسلسلات على أن تكون عرض حصري على شاشته كل عام.

وأضافت المصادر أن التعاقد بلغ 320 مليون جنيه لمسلسلي «عوالم خفية» و«طايع»، وتم شراء «عوالم خفية» بما يقرب من 240 مليون جنيه، بفارق 80 مليون جنيه عن مسلسل الزعيم «عفاريت عدلى علام» الذي بيع العام الماضي لشبكة قنوات mbc بما يعادل 160 مليون جنيه.

بينما تم الاتفاق على شراء مسلسل «طايع» بـ 80 مليون جنيه، ومن المقرر أن تحصل الإذاعة والتليفزيون السعودي أيضًا على برنامج «الموعد» للفنانة يسرا، والذي تم تأجيله منذ فترة.

وقالت مصادر إن بعض القنوات المصرية ستضطر إلى الحصول على حق العرض الثاني لبعض مسلسلات النجوم الكبار والتي يتم تسويقها بنسخ أقل سعرًا وأقل من قيمة البروتوكول الذي تم التوقيع عليه، بعد أن كانت هذه الأعمال تعرض بشكل حصري على شاشات القنوات المصرية.

وتلقى المنتجون عروضًا تسويقية من القنوات الخليجية بدأت من 90 مليون جنيه وحتى 200 مليون جنيه للمسلسل الواحد حسب شهرة النجم، على أن يتم شراؤه وحق عرضه الحصري لمدة زمنية تتراوح بين 3 و5 سنوات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل