المحتوى الرئيسى

شيخ الأزهر يرفض استقبال نائب ترامب احتجاجا على قرار القدس

12/08 20:00

قال المركز الإعلامي للأزهر الشريف اليوم الجمعة (الثامن من ديسمبر/ كانون ثاني) إن شيخ الأزهر أحمد الطيب رفض طلبا رسميا من مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي يوم 20 ديسمبر/ كانون الأول خلال زيارته للمنطقة ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

قُتل شاب فلسطيني، وأصيب مئات آخرون، في مواجهات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في القدس و الضفة الغربية وقطاع غزة، اندلعت احتجاجا على اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، الأربعاء الماضي. (08.12.2017)

إضافة إلى مظاهرات عارمة في الأراضي الفلسطينية، خرجت أخرى في عدد من الدول العربية والإسلامية عقب صلاة الجمعة تنديدا بقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وشيخ الأزهر يضم صوته إلى الجهات الداعية إلى "انتفاضة ثالثة". (08.12.2017)

وأكد المركز في بيان "رفضه القاطع طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للقاء فضيلته". وأضاف المركز أن الطيب شدد على أنه "يجب على الرئيس الأمريكي التراجع فورا عن هذا القرار الباطل شرعا وقانونا"، حسب تعبير المركز.

وأضاف البيان أن السفارة الأمريكية لدى القاهرة، تقدمت بطلب رسمي، قبل أسبوع، لترتيب اللقاء، ووافق في حينها الطيب، لكنه أعلن رفضه احتجاجًا على اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأول الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف "إلا أنه بعد القرار الأمريكي المجحف والظالم بشأن مدينة القدس، يعلن الإمام الأكبر شيخ الأزهر رفضه الشديد والحاسم لهذا اللقاء، مؤكدا أن الأزهر لا يمكن أن يجلس مع من يزيفون التاريخ ويسلبون حقوق الشعوب ويعتدون على مقدساتهم".

ونقل البيان عن شيخ الأزهر "كيف لي أن أجلس مع من منحوا ما لا يملكون لمن لا يستحقون، ويجب على الرئيس الأمريكي التراجع فورا عن هذا القرار الباطل شرعا وقانونا".

ومؤخرا، أفادت وسائل إعلام أمريكية باعتزام بنس زيارة مصر وإسرائيل، أواخر ديسمبر/كانون أول الجاري، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق اليوم، خاطب شيخ الأزهر أهل مدينة القدس، التي تشهد احتجاجات رافضة للقرار الأمريكي، قائلاً "لتكن انتفاضتكم بقدر إيمانكم بقضيتكم، ونحن معكم ولن نخذلكم".

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية، المحتلة منذ في 1948، معتبرة القدس عاصمة موحدة وأبدية لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

ع.أ.ج / ح ع ح ( رويترز، د ب ا)

تعد القاهرة من أكبر المدن الافريقية وتحتضن ما يقارب الـ23 مليون نسمة، أي ما يعادل ربع سكان مصر. ومن المتوقع أن يزيد العدد بمقدار 500 ألف نسمة في هذا العام. المدينة بأمس الحاجة إلى بقعة خضراء حيث تحيط بها الصحراء والمياه المالحة.

في عام 1984، عبّر آغا خان الرابع (الزعيم الروحي للطائفة الاسماعيلية) عن رغبته بإنشاء حديقة في قلب القاهرة. غير أن العثور على موقع مناسب لم يكن بالأمر السهل. وأخيراً وقع الاختيارعلى موقع مهمل بالقرب من الدرب الأحمر يمتد لـ 33 هكتارا، استخدم كمقلب نفايات لمدة قاربت الـ500 عاماً، في حين أنه يطل على أغنى مناطق العالم الإسلامي بالفنون والعمارة.

وبعد سنوات من التخطيط التفصيلي، بدأ العمل في الموقع بالقرب من المدينة القديمة التاريخية في عام 1996. وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة، أزيلت حمولة نحو 80 ألف شاحنة من النفايات الملوثة والمشتعلة، وزودت ثلاثة خزانات مياه عذبة داخل الحديقة لتلبية احتياجات المياه المحلية.

بعد عشرين عاما من إنشائها، انتهت الأعمال فيها في عام 2004، وافتتحت رسميا في عام 2005. وقدم الآغا خان نحو 30 مليون دولار (25.5 مليون يورو) لإنشاء الحديقة. كانت بمثابة هدية لشعب القاهرة إحياءً لذكرى تأسيس المدينة من قبل أسلافه الفاطميين.

إلى جانب النوافير والمطعم والبحيرة الاصطناعية، زُرع في الحديقة حوالي 650 ألف نبتة جديدة. وعلى الرغم من أن الحكومة المحلية تملك الأرض، إلا أن مؤسسة الآغاخان للثقافة قد تولت إدارة الحديقة لمدة 25 عاما لتضمن لها بداية حياة جيدة.

وسميت بحديقة الأزهر نسبة لجامع الأزهر في الحي المجاور، والذي يبلغ عمره الألف عام، حيث يبعد بضعة أمتار غرب الحديقة. ومن المعتقد أن اسم الجامع مشتق من اسم "الزهراء"، فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد. ومايزال من أهم المراكز في مصر للمسلمين السنة حتى يومنا هذا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل