المحتوى الرئيسى

استقالة السناتور الأمريكي آل فرانكن اثر اتهامات بالتحرش الجنسي

12/08 18:57

أعلن السيناتور الأمريكي الديموقراطي آل فرانكن الخميس أنه سيستقيل عقب عدة اتهامات بسلوكيات غير لائقة جنسياً، ما يجعله الديموقراطي البارز الثاني الذي يضطر لترك منصبه إثر الاتهامات بالتحرش التي هزت الولايات المتحدة مؤخراً.

لكن في خطاب تحد عاطفي في مجلس الشيوخ، سدد الكوميدي السابق فرانكن ضربة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والسياسي الجمهوري روي مور المرشح لعضوية مجلس الشيوخ على الرغم من الاتهامات الموجهة إليه بالتحرش بفتيات قاصرات.

وفي وجه تزايد الدعوات إلى الاستقالة ضمن صفوف حزبه، أقر فرانكن بأنه موقفه بات صعباً وأصر على أنه سيبقى "مدافعاً" عن النساء وأن بعض الاتهامات بحقه "ببساطة غير حقيقية".

وقال النائب البالغ من العمر 66 عاماً "تم تصويري خلال الأسابيع الأخيرة القليلة بصورة مختلفة عني تماماً (...) لكنني أعرف من أنا". وأضاف "أعرف في انني لم أرتكب شيئا كسناتور، لا شيء، تسبب بالعار لهذه المؤسسة".

وقال "على الرغم من ذلك، أعلن اليوم أنني في الأسابيع المقبلة سأستقيل من منصبي كعضو في مجلس الشيوخ الأمريكي".

وأقر النائب الذي كان يتمتع بشعبية وصنع اسمه من خلال برنامج كوميدي الشهر الماضي أنه تصرف في حادثة واحدة بشكل غير لائق جنسياً متعهداً باستعادة ثقة العامة.

وكان فرانكن اعتذر مراراً بعدما اتهمته المذيعة وعارضة الأزياء السابقة ليان تويدن بتقبيلها ولمسها عام 2006 دون موافقتها أثناء نومها في الطائرة خلال مشاركتهما في رحلة لترفيه الجنود الأمريكيين في افغانستان.

ومنذ ذلك الحين، اتهمت ست نساء فرانكن بلمسهن بشكل غير لائق فيما دعا ديموقراطيون إلى استقالته.

وخلال إعلان استقالته، هاجم السناتور الرئيس الأمريكي الذي واجه كذلك عدة تهم بالتحرش، والسياسي من ألاباما الذي أيده الرئيس قبيل انتخابات الأسبوع المقبل على الرغم من الاتهامات بأنه تحرش بفتيات قاصرات عندما كان في الثلاثينات من عمره.

وقال فرانكن "أعلم جيداً أن هناك تناقضاً في مغادرتي (المنصب) فيما رجل تباهى بشريط مصور بتاريخه بالتحرش يجلس في المكتب البيضاوي وآخر طارد فتيات صغيرات بالسن يواصل حملة للترشح إلى مجلس الشيوخ وسط دعم كامل من حزبه".

وفي تحرك مشابه ليل الخميس، أعلن العضو الجمهوري في الكونغرس ترينت فرانس من ولاية اريزونا استقالته وسط تقارير إعلامية بأنه طلب من موظفتين تأجير رحميهما لمساعدته وزوجته في انجاب طفل ثالث.

وأنجب الزوجان توأماً من خلال الاستعانة بأم بديلة، وعندما فشلت محاولة أخرى ناقش النائب المحافظ المسألة مع معاونيه، وفق بيان استقالته التي ستتم من 31 يناير (كانون الثاني).

وقال "بسبب اعتيادي وخبرتي في مسألة تأجير الأرحام، أصبحت بشكل واضح أقل حساسية بشأن الكيفية التي تؤثر فيها مناقشة موضوع شخصي لهذه الدرجة على الآخرين" من دون أن يحدد إن كان طلب منهما أن تكونا أمّين بديلتين أم ناقش المسألة بشكل عام.

وتأتي استقالة فرانكن يعد يومين فقط من مغادرة النائب الديموقراطي جون كونيرز مجلس النواب بعدما اتهمته عدة موظفات سابقات بالقيام بتصرفات جنسية مشينة.

وتأتي كذلك بعد سيل من الاتهامات بالتحرش التي واجهت شخصيات نافذة في مجالات الترفيه والإعلام والسياسة أثارتها ادعاءات ضد المخرج الشهير هارفي واينستين.

وفي رد فعلها على استقالة فرانكن، قالت تويدن "بينما لا احتفل باستقالة السناتور فرانكن، إلا أنه لا بمكننا تحمل النفاق. يجب أن يكون بإمكاننا الوثوق بقادتنا واحترامهم".

وقادت نساء في مجلس الشيوخ الحملة ضد فرانكن في وقت تزايدت الاتهامات ضده حيث لجأن إلى وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة باستقالته.

وأعلنت السناتور كرستين غيليبراند أن البلاد والكونغرس تواجه "لحظة محاسبة" في ما يتعلق بسوء السلوك الجنسي.

وبدت عليها علامات التأثر خلال خطاب فرانكن فيما عانقه عدد من الديموقراطيين وصافحوه لدى انتهائه.

لكن رغم الوداع الحار، كانت استقالة فرانكن نتيجة موقف موحد ضد أحد أعضاء المجلس المئة حيث يتمتع الجمهوريون بأغلبية ضئيلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل