المحتوى الرئيسى

«الاتحاد الإفريقي»: القطاع الخاص يقدم 90% من فرص العمل

12/08 18:55

قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي، إنه من الجلي أن يتم الحفاظ على الكرامة الإنسانية عن طريق إرساء السلام والحرية والتنمية التي لا يمكن أن تتحقق دون تضافر جهود القطاع الخاص مع القطاع العام.

وأضاف «فاكي»، خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «إفريقيا 2017»، بمدينة شرم الشيخ، اليوم الجمعة، أن إفريقيا تحرز تقدمًا اقتصاديً ملحوظًا في العالم منذ 10 سنوات، بنسبة نمو بلغت 5% في عام 2015، و3 في الفترة بين 2015-2017، متابعًا أن القارة ستكون إحدى أكثر المناطق ديناميكية في العالم، بفضل الجهود المساندة للقطاعين العام والخاص.

وأوضح: «هذا النمو أظهر بعض نقاط الضعف، نتيجة لعدم استقرار المناخ الاقتصادي العالمي والتغير في أسعار الدولار الأمريكي وأيضًا عدم تنوع اقتصاداتنا، مواجهة هذه التحديات تحتاج إلى إعادة توجيه سياساتنا نحو الهدف الأمثل، أن يكون هناك تكامل إفريقي يسود فيه الازدهار وفقًا لأجندة 2063».

وتابع أنه من الضروري أن نضاعف من جهودنا في إطار القطاع الخاص، مشيرًا إلى إحصائيات البنك الدولي، التي تفيد بأنه منذ 3 عقود، القطاع الخاص يقدم 90% من فرص العمل، ويتيح عدد كبير من الاستثمارات ويحقق قيمة مضافة كبيرة.

واستطرد: «هذا يبين أن هؤلاء الفاعلين، سوف يقومون بتحقيق برامج التحول الاجتماعي والاقتصادي في كافة أنحاء القارة، لذلك لابد من وضع سياسات تحرر القطاع الخاص، والاستفادة من خبراته في مجال التمويل لخلق فرص العمل والابتكار».

وأبدى آماله بأن يشجع هذا المنتدى ريادة الأعمال للشباب في كافة أرجاء القارة، مضيفًا: «لابد من دمج الشباب في تصميم وتنفيذ خطط التنمية مع الاستفادة من التكنولوجيا والابتكار حتى نتمكن بخلق مجتمع المعرفة في إفريقيا».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل