المحتوى الرئيسى

شاهد| أبرزهم «فيروز».. مطربون رفعوا شعار «القدس لنا» منذ الخمسينيات

12/08 18:33

أبيات شعر للراحل العظيم محمود درويش، فلم يكن هو الأول ولن يكون الأخير ممن سردوا حكايات فلسطينية على جبين الأمة العربية، وتغنى بأشعاره الكثيرون.

القدس يا زهرة المدائن، قالتها «فيروز» وغنت لها «أم كلثوم» والعديد من المطربين بمختلف العصور الفنية، لنجد أنفسنا أمام أرشيف حافل من الأغنيات للقدس والقضية فلسطين.

وترصد «اليوم الجديد»، أبرز المطربين الذين غنوا للقدس:

غنت أم كلثوم «الثلاثية المقدسة»، من كلمات صالح جودت، وألحان رياض السنباطي، في عام 1972، وجاءت معبرة عن مأساة «القدس» بشكل واضح.

وتقول كلماتها: «من مهبط الإسراء في المسجد، من حرم القدس الطهور الندي، أسمع في ركن الأسى مريمًا تهتف بالنجدة للسيد، واشهد الأعداء قد أحرقوا ركنًا مشت فيه خطى أحمد وأبصر الأحجار محزونة تقول واقدساه يا معتدي».

ألف الأخوان الرحباني عام 1967 «زهرة المدائن » لتشدوا بها «فيروز»، وتصبح هذه الأغنية أيقونة في عشق «القدس» والفارقة في تاريخ الغناء له.

وجاءت كلماتها كالتالي: «لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي، لأجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن، يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة، عيوننا إليك ترحل كل يوم، تدور في أروقة المعابد تعانق الكنائس القديمة، وتمسح الحزن عن المساجد».

وغنت فيروز أيضًا عام 1956 «القدس العتيقة» للأخوان الرحباني.

وكلماتها: «بالشوارع.. شوارع القدس العتيقة قدام الدكاكين.. البقيت من فلسطين حكينا سوى الخبرية وعطيوني مزهرية قالوا لي هيدي هدية من الناس الناطرين».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل