المحتوى الرئيسى

ما مدى حضور المرأة العُمانية في الحياة العامة؟

12/08 17:11

دأبت السلطات في عُمان منذ تأسيس الدولة الحديثة عام 1970 على تمكين المرأة وتمثيلها على نطاق واسع، وإشراكها في صنع القرار السياسي والمجتمعي، وعملت على إفساح المجال لها لوضع بصمتها على مختلف مفاصل الدولة السياسية والعلمية والإدارية، امتثالا لإرشادات السلطان المتجسدة بمقولته الشهيرة "إن الوطن لا يحلق من دون المرأة".

لكن، ورغم قطع المرأة العمانية أشواطاً في جملة من مضامير الحياة العامة، يتساءل المراقبون والعمانيون أنفسهم عن سبل توسيع النطاق الذي يمكن للمرأة العمل والازدهار فيه.

ربما يكون المثال الأبرز لهذا النطاق الآخذ بالاتساع -ببطء- هو ترشح 20 امرأة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة عام 2015، وانتخاب واحدة منهن فقط، وتعيين 14 امرأة في مجلس الدولة الذي يضم 84 عضواً معيناً بمرسوم صادر عن الديوان السلطاني، بالإضافة لتعيين وزيرتين (التعليم العالي والتربية) وثالثة بمرتبة وزيرة (رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية).

ترى المهندسة رحمة المشرفية، إحدى هؤلاء اللواتي عُيّنّ في مجلس الدولة سنة 2015، أن السلطنة تسير بخطى حثيثة نحو تمثيل أوسع للمرأة العمانية، وأنها تفوقت نسبياً على دول المنطقة في هذا الإطار. وأرجعت إحجام الناخب العماني -والناخبة العمانية- عن التصويت للمرأة في الانتخابات النيابية لعوامل ثقافية وقبلية يصعب على المشرّع أن يمحوها بين ليلة وضحاها.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل