المحتوى الرئيسى

تفاصيل «بيزنس جوازات السفر» داخل الإخوان برعاية «حفيد المرشد»

12/08 17:02

منذ خروجهم من مصر، استقر نحو 5 آلاف من أفراد جماعة الإخوان المسلمين في تركيا، وأقل من 500 في السعودية، ونحو ألف منهم في كل من قطر والسودان، فضلًا عن المئات في مختلف الدول، وذلك بعد أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة قبل 4 سنوات.

خلال السنوات الماضية، استطاعت فئة قليلة لا تتجاوز المائتين منهم، ترتيب حياتها بشكل متميز، وأصبحوا نجوما في الفضائيات التي أطلقتها الجماعة من تركيا، في حين عمل أغلب الإخوان وخاصة الشباب في مهن متدنية لا توفر لهم الحد الأدنى من الحياة هناك، فضلا عن عدم قدرتهم على الحركة.

ورغم توافر فرص عمل أمام شباب الجماعة في أماكن مختلفة خارج تركيا، وخاصة في دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن الأزمة الكبيرة كانت بالنسبة لهم هي عدم قدرتهم على تجديد جواز السفر الخاص بهم، بعد امتناع السفارة المصرية في تركيا وعدد من الدول عن تجديد جوازات السفر للإخوان، على خلفية صدور أحكام ضدهم أو اتهامهم في قضايا مختلفة.

في وسط تلك الحالة، برز أحد الأشخاص من داخل الجماعة، وبدأ يقدّم نفسه باعتباره المخلّص من تلك الأزمة، والذي يتمتع بعلاقات واسعة تمكنه من تجديد جواز السفر لأفراد وقيادات الجماعة بدون علم السلطات المصرية، ولكنه بدأ يغالي في المقابل المادي الذي يحصل عليه، وهو ما جعل أغلب الإخوان يبيعون ممتلكات في مصر ويستدينون لتحقيق حلمهم الحالي في تجديد جواز السفر، والقدرة على التحرك، وهو ما استغله هذا الرجل.

بدأ هذا الرجل ويدعى أحمد عصام، وهو حفيد مرشد الإخوان الأسبق محمد حامد أبو النصر لأمه، والذي لم يتجاوز الثامنة والعشرين من عمره في السعي لعمل بيزنس جوازات السفر داخل الإخوان، وحصد من ورائه مئات الآلاف خلال أشهر معدودة.

بدأ «عصام» عمله كمحامي في أحد المكاتب بالسعودية، وتحديدا في مدينة جدة، وبسبب نسبه لمرشد الإخوان الأسبق، توثقت علاقته بالإخوان ومحبيهم هناك، واتسعت دائرة معارفه في سنوات قليلة، وبعد علمه بعدم قدرة الإخوان على تجديد جوازات السفر الخاصة بهم، بدأ السعي للعمل في هذا الجانب، وتمكن من التواصل مع أحد العاملين في قنصلية مصر بجدة، وهو الذي سهل له تجديد جواز السفر مقابل 500 ريال  رشوة على الجواز الواحد.

قدم «عصام» نفسه للإخوان في السعودية باعتباره المخلّص، والذي لديه علاقات تمكنه من تجديد جوازات سفرهم، ولكن لم يكتف بالـ 500 ريال مقابل تجديد جواز السفر، بل أضاف لها ألفًا أخرى؛ لتصبح «فيزيتة» تجديد جواز السفر 1500 جنيه.

بالفعل سارع الإخوان هناك للاستعانة به، ونشط هو في تجديد جوازات السفر لهم وتجاوز كل الإجراءات القانونية، ومع انتشار خبره في أوساط الإخوان، قرر رفع «الفيزيتا» إلى 2500 ريال مقابل تجديد جواز السفر.

كان نجل مرشد الإخوان الأسبق يحصل على الأموال مقدمًا، وجمع أموالا طائلة، وبدأ التحرك بالفعل في تجديد الجوازات، وأنجز عددا كبيرا من جوازات السفر لبعض الإخوان؛ إلا أنه قام بالنصب على آخرين، ولم يجدد لهم جوازات السفر الخاصة بهم، فقرر بعضهم تحرير محاضر ضده بتهمة النصب عليهم مع ذكر أن تلك الأموال كانت للتجارة وليست لتجديد الجوازات حتى لا يطالهم العقاب كذلك، وتمت إحالة الأمر للقضاء، وأدرك أنه سيصدر ضده حكما قضائيا بالإدانة، فترك السعودية وقرر التوجه إلى تركيا.

استقر «عصام» خلال الأشهر الماضية في إسطنبول تحت رعاية وحفاوة استقبال من محمود حسين، الأمين العام للجماعة، وأبلغهم بقدرته على تجديد جوازات السفر للإخوان؛ فسمحوا له بالعمل، وأبلغوا أفراد الإخوان بالتواصل معه لإنجاز تلك المهمة لهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل