المحتوى الرئيسى

الكنائس الإنجيلية: القدس عربية.. وستعود للسيادة الفلسطينية مهما طال الزمن

12/08 16:51

أكد رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي ضرورة تكاتف كافة الشعوب والدول الداعية للسلام، للحفاظ على الهوية العربية للقدس كونها ملتقى الديانات الإبراهيمية الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام، مشيرًا إلى أن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يشكل انتهاكا فعليا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية، وأنه لن يغير في حقيقة أن القدس المحتلة عربية فلسطينية، وهي حق من حقوق الشعب العربي الفلسطيني.

وأضاف رئيس الطائفة نجيلية - في بيان اليوم - أن القرار أساء إلى مشاعر مئات الملايين من العرب مسلمين ومسيحيين، وأنه لن يغير من حقيقة أن القدس أرض محتلة يجب أن تعود إلى سيادة أصحابها الفلسطينيين مهما طال الزمن، ولا بد أن تتضافر كافة الجهود من أجل عودة الحق لأصحابه.

وتابع "إننا على تواصل مستمر في هذا الشأن مع كافة الكنائس والمؤسسات الكنسيَّة الدولية وعلى رأسها مجلس الكنائس العالمي والكنيسة المشيخية بأمريكا، وكافة الكنائس الأخرى في أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط، من أجل الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في هذه اللحظة الفارقة، والتأكيد على عروبة القدس".

من جانبه، استنكر الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القس الدكتور أولاف فيكس تفانيت - في بيان - القرار الأمريكي بشأن القدس، مؤكدا "أنه على الولايات المتحدة أن تلعب دورًا محوريًّا في تشجيع ودعم المفاوضات البناءة بين السلطة الفلسطينية وحكومة إسرائيل لإحياء عملية السلام"، مشددًا على "أن فرض هذا القرار على وضع القدس لن يؤدي إلا إلى مزيد من خيبة الأمل وزيادة التوتر وتضاؤل الأمل في الحل السلمي للقضية الفلسطينية".

وأضاف تفانيت أن "الكنائس الأعضاء بالمجلس، إلى جانب جميع المسيحيين في أنحاء العالم، يتطلعون إلى مدينة القدس المقدسة باعتبارها موقع الحدث الأساسي في أصول إيماننا المسيحي"، وأن مجلس الكنائس العالمي يعترف بالقدس كمدينة مكونة من ثلاث ديانات وشعبين.

وتابع "إننا جميعًا ندرك الأهمية المركزية والحساسية السياسية والاجتماعية والدينية الحادة لوضع القدس في أي سلام نهائي ومستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

كما أدانت إليزابيث إيتون، رئيسة أساقفة الكنيسة الإنجيلية اللوثرية بأمريكا - في بيان - قرار ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، معربة عن قلقها العميق إزاء خطط إدارة ترامب، وقالت "إن الكنيسة الإنجيلية اللوثرية بأمريكا أكدت - منذ أمد طويل - أنه يجب التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع النهائي عن طريق التفاوض، بما في ذلك القدس المُشتَرَكة، دون اتخاذ إجراءات من جانب طرفٍ واحدٍ من شأنه الإخلال بنتيجة المفاوضات"، مشددةً على "أن هذا الإجراء الأحادي الجانب لن يدعم قضية السلام وحل الدولتين، بل سيؤدي إلى خلق مزيد من التوترات.

وأضافت إيتون "إن المضي قدمًا في هذه الخطة سيزيد عزلة أمتنا عن الحركة العالمية من أجل السلام العادل لليهود والمسيحيين والمسلمين على حدٍّ سواء في المنطقة"، مؤكدة أن سياسة كنيستها تسعى إلى إنهاء الاحتلال ووقف الإرهاب والعنف، وفي نهاية المطاف، إقامة دولة فلسطينية متجاورة وقابلة للحياة.

ودعت إيتون، الرئيس الأمريكي إلى "إلغاء هذه الخطة، والعمل على الوصول إلى تسوية سلمية للصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وعارض المجلس الوطني لكنائس المسيح في أمريكا قرار ترامب بشأن القدس، مشيرًا إلى "إن المجلس كان قد أصدر بيانًا في عام 1980 بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أكد خلاله أن الإجراءات الأحادية الجانب من قِبَل أي مجموعة فيما يتعلق بالقدس لن تؤدي إلا إلى استمرار الخصومات التي ستهدد سلام المدينة وربما المنطقة". كما أكد المجلس في بيان آخر صدر عام 2007 على "أن القدس مُشتَرَكة".

وأضاف المجلس - في بيان - "نحن اليوم نكرر هذه البيانات؛ فعلى مدى عقود، تصرَّف رؤساء الولايات المتحدة بحذرٍ وحرصٍ بشأن القدس، لكن إعلان الرئيس ترامب جاء ليهدِّد بإطلاق العنان للعنف في جميع أنحاء المنطقة ويضر بشدة بأي مصداقية دبلوماسية أمريكية متبقية للعمل كوسيط لاتفاق سلام".

ولفت المجلس إلى أن وفدًا من قادة المجلس الوطني لكنائس المسيح في الولايات المتحدة الأمريكية والكنيسة المشيخية بالولايات المتحدة الأمريكية، هم الآن في المنطقة. و"نؤيد حق جميع الذين يسعون للاحتجاج سلميًّا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل