المحتوى الرئيسى

واشنطن تكشف موعد نقل سفارتها إلى القدس

12/08 16:27

وذكر تيلرسون، في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي بباريس، إن الرئيس الأميركي لم يتحدث عن الوضع النهائي في القدس، وأضاف أن الأمر متروك لطرفي النزاع.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء التحضيرات لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، في تحد للدول العربية والغربية التي حذرت من خطورة هذه الخطوة.

وفي كلمة ألقاها في البيت الأبيض، قال ترامب"آن الأوان للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل"، مضيفا "نحن اليوم نعترف بالواقع، بأن القدس هي عاصمة إسرائيل"، وإن القرار "تأخر كثيرا".

وصرحت الوزيرة لوكالة الأنباء الكويتية، قبيل مغادرتها الكويت إلى مصر، بعد زيارة سريعة على خلفية حادث الاعتداء بالضرب المبرح على مصري في متجر بعد خلاف مع مواطن، علما بأن محمود نقل إلى غرفة العناية المركزة قبل أن تتحسن حالته نسبيا.

وأشادت الوزيرة بجهود السلطات الكويتية، وتحركها السريع في إلقاء القبض على مرتكبي الحادث في أقل من 48 ساعة، وقالت إن الجالية المصرية في الكويت، التي يبلغ عددها نحو 700 ألف مرتبطة بأواصر أخوية عميقة مع المجتمع الكويتي.

ولفتت إلى أن زيارتها السريعة للكويت جاءت "لإيصال رسالة للجالية المصرية حول العالم أن مصر تقف دائما إلى جانب مواطنيها"، وقالت إن الحادث فردي "ولا يؤثر إطلاقا على علاقة الشعبين المصري والكويتي".

وزارت الوزيرة المصرية المصري المصاب في المستشفى للاطمئنان على صحته، برفقة النائب في مجلس النواب المصري علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان في المجلس.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية أعلنت، الأربعاء، ضبط مواطنين اثنين بتهمة الاعتداء على وافد مصري يعمل في إحدى الشركات الخاصة، وتم تسجيل قضية ضدهما.

وأوضحت أن الوافد المصري أحيل إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات، بعد تعرضه لإصابات بالغة، وقد خرج من العناية المركزة في وقت لاحق بعد تحسن حالته الصحية، فيما لا يزال تحت العلاج بالمستشفى.

وأضاف الأزهر في بيان أن خطوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تتحدى أيضا "مشاعر ملايين المسيحيين العرب الذين جمعتهم على مر التاريخ مساجد وكنائس القدس العتيقة مع أشقائهم من المسلمين".

وأكد الأزهر في بيان "الرفض القاطع للقرار الباطل شرعا وقانونا، محذرا بكل قوة من خطورة الإصرار علي التمسك بهذا القرار الباطل، الذي يشعل نار الكراهية في قلوب كل المسلمين وقلوب كل محبي السلام في العالم ويشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين".

وقال موجها حديثه إلى صانعي القرار الأميركي إن "سياسة الكيل بمكيالين ودعم قوى الاحتلال الصهيوني الغاشم وسلب حقوق الشعوب وتراث الأمم وحضارتها هي سياسات غير حضارية ولن يكتب لها البقاء عاجلا أو آجلا، وستبقي قضية عروبة القدس هي قضية العرب والمسلمين الأولي التي لن تموت أبدا".

ودعا الأزهر "قادة وحكومات دول العالم الإسلامي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة إلى التحرك السريع والجاد لوقف تنفيذ هذا القرار ووأده في مهده، متوجها إلى الشعب الفلسطيني بالتحية والتمني بأن تكون الانتفاضة الثالثة بقدر الإيمان بالقضية وحب الوطن".

وكان المئات خرجوا إلى باحة الجامع الأزهر في القاهرة بعد صلاة الجمعة اليوم، تنديدا بقرار ترامب

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لقرار ترامب، ومن بينها "بالدم بالروح الأرض مش هتروح" و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى" و"لبيك يا أقصى" و"القدس عربية مش عاصمة إسرائيلية".

وكانت مشيخة الأزهر أصدرت بيانا في وقت سابق حذرت فيه من خطورة اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدة أن من شأنها أن "تهدد السلام العالمي".

وحذر المتحدث الرسمي باسم الحكومة، يوسف المحمود، الجمعة، من "تصعيد الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا وأرضنا الفلسطينية، وفي مقدمتها مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين".

وأضاف المحمود: "إعلان الاحتلال عن الهجمة الاستيطانية الجديدة وقمع أبناء شعبنا، الذي أوقع أكثر من 100 جريح خلال الساعات الماضية، جاء في ظل خطوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد عاصمة دولتنا المحتلة".

وكان ترامب أعلن مؤخرا اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأكد نيته نقل العاصمة الأميركية من تل أبيب إليها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل