المحتوى الرئيسى

«طوارئ بوزارة الزراعة» لمواجهة الأمطار والسقيع

12/08 15:26

أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي حالة الطوارئ لمواجهة موجه الأمطار والسقيع حاليًا للحفاظ على الزراعات من خلال قطاع الإرشاد والخدمات والمتابعة للأراضي الزراعية وتوزيع نشرات على مدريات الزراعة بالتوصيات الفنية للمزارعين وتوزيع الأسمدة البوتاسية.

من جانبه قال،حامد عبد الدايم،المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة،إستمرارعملية الري للزراعات دون الارتكان الى برودة الجو وتدفئة الأرض بالاسمدة البوتاسية وتغطية المشاتل بغطاءات بلاستيكية

مشيرًاإلى أن حدة السقيع تحرق أوراق النبات كما توقف عمليات النمو وقد تم عمل إرشادات للمزارعين.

وأضاف "عبد الدايم " لـ "الدستور"أن الإرشادات عبارة عن زراعة حراتى بشرط أن تكون رية الشراقى شديدة الغزارة لأن هذه الغزارة تجعل الأرض باردة وتقلل من أضرارالسقيع وكذلك ري النباتات بالماء العادى قبل طلوع الشمس.

وكشف تقرير ارشادي لوزارة الزراعة انة يمكن التحكم فى نوع المحصول، وذلك من خلال اختيار الأنواع والأصناف التي تزهر متأخرًا وتكون مقاومة للحرارة المنخفضة،والتحكم فى مواعيد الزراعة بحيث يتم الاعتماد بشكل رئيسي على وقت الإزهار فى اختيار الأنواع والأصناف المقاومة للسقيع.

ومقاومة السقيع بواسطة الري حيث يزيد من رطوبة التربة والجو، ولكن لهذه الطريقة محاذير إذ أنها تعطي النباتات والأشجار كمية كبيرة من الماء مما يجعل بعض النباتات تتضرر من هذه المياه.

وأشار التقرير أن مقاومة السقيع بواسطة الري بالرذاذات يعتبر من أفضل الوسائل.وزيادة مقاومة الأشجاربتحسين شروطها الغذائية والمائية والإمتناع عن الإسراف فى الري فى بداية فصل السكون النسبي، للمحافظة على تركيز عالي للكربوهيدرات والمكونات الخلوية، لكي تستطيع مقاومة السقيع بشكل أفضل.

وأضاف أن تجنب الزيادة فى التسميد من العوامل الهامة لمقاومة الصقيع،وعمل مصدات لحماية النباتات من أضرار الهواء الميكانيكية ولا بد أن تكون هذه المصدات ذات نمو قوي وسريع أوراقها كثيفة ومستديمة،وجذورها قوية ضاربة فى الأرض فتزيد من قوة الشجرة أن تكون مقاومة للحشرات والأمراض.

وتضمن التقرير تغطية النباتات القصيرة بإستخدام القش، أوالبلاستيك وتستخدم آلات خاصة للتغطية وهي قليلة التكاليف ولاتحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة.

أحيا النجم محمد حماقي، أمس الخميس، حفلًا غنائيًا ضخمًا بنادي نقابة المهندسين بالشيخ زايد، الذي أقامته جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وحضره الالآف من جمهور محمد حماقي من طلاب الجامعة وخارجها. وصعد ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل