المحتوى الرئيسى

«وزير الصحة» يلتقي «رئيس وزراء تشاد لبحث التعاون فى مجالات الصحة والدواء

12/08 15:26

التقى الدكتور، أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، صباح اليوم، باهيمي باداكية رئيس وزراء جمهورية تشاد، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الصحة والدواء، وذلك بمقر إقامة الأخير بمدينة شرم الشيخ، على هامش انعقاد مؤتمر الكوميسا إفريقيا 2017.

قال وزير الصحة والسكان إن الغرض من اللقاء هو عرض الإمكانيات التي يمكن أن توفرها وزارة الصحة والسكان المصرية لجمهورية تشاد، وتابع: "نعلم بوجود بعض الأمراض المعدية بجمهورية تشاد مثل الملاريا والبلهاريسيا وأمراض الصدر وأمراض الجهاز الهضمي، كما أنه يوجد لدينا 54 مصنع أدوية حصلت على الـ GMP وهو ما يبين جودة الدواء المصري، مشيرًا الى أنه من الممكن توفير الأدوية لتلك الأمراض".

وأضاف "عندما قدمت السيدة الأولى لجمهورية تشاد إلى مصر، أبدت رغبتها فى إرسال مرضى الأورام ليعالجوا هنا فى مصر، مع إمكانية إنشاء وحدات طبية فى تشاد ستكون متكاملة من حيث المعامل والأشعات والأطقم الطبية" لافتًا إلى أن مصر على استعداد كامل للتعاون مع تشاد.

وأوضح وزير الصحة والسكان أنه تم مباحثة إنشاء مصانع أدوية فى جمهورية تشاد مثل السودان وإثيوبيا، عن طريق البدء فى التصنيع لدى الغير وفى هذا الحال تكون المرحلة الأولى أن يتم التغليف والتعبئة فى المصنع فى تشاد، أما المرحلة الثانية فتكون بإنشاء خطوط الإنتاج لتصنيع الأدوية كالحبوب والسوائل والحقن.

أما بالنسبة لتبادل الفريق الطبي، قال وزير الصحة إننا نستطيع أن نرسل القوافل الطبية كمرحلة أولى والتي تضم تخصصات الجراحة العامة والأورام والعظام والامراض المعدية، أما المرحلة الثانية وهو توفير مكان نرسل به أطباء متخصصين بشكل منتظم بالإضافة الى بعض التجهيزات، على أن يتم ذلك من خلال مذكرة تفاهم.

ومن جانبه رحب رئيس وزراء تشاد بإنشاء المصانع، وقال نحن بحاجة إلى هذه الأدوية التي تعالج تلك الأمراض، وقال إنها ستكون مفيدة ليس لتشاد فقط ولكن للمنطقة ككل ووافق على إرسال القوافل الطبية، مشيرًا إلى رغبته فى سرعة توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين.

وأضاف رئيس وزراء تشاد أننا نبذل قصارى جهدنا لزيادة عدد المرضى التشاديين الذين يعالجون بمصر، إيمانًا منا بأن الشعب المصري معروف بخبرته الطبية. وقدم الشكر لوزير الصحة المصري على التعاون المتبادل.

أحيا النجم محمد حماقي، أمس الخميس، حفلًا غنائيًا ضخمًا بنادي نقابة المهندسين بالشيخ زايد، الذي أقامته جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وحضره الالآف من جمهور محمد حماقي من طلاب الجامعة وخارجها. وصعد ...

توافد عدد كبير من الجمهور على نقابة المهندسين فى مدينة السادس من أكتوبر، لحضور حفل الفنان محمد حماقي، المنتظر صعوده إلى خشبة المسرح خلال دقائق. ويشرف منظم الحفل وليد منصور منذ صباح اليوم الخميس، على ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل