المحتوى الرئيسى

القوى الكبرى تضغط على السعودية وإيران للتوقف عن التدخل في لبنان

12/08 14:28

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كل القوى الأجنبية للكف عن التدخل في السياسة اللبنانية وحث جميع الأطراف بلبنان على أن تطبق بشكل كامل اتفاقا للنأي بالنفس عن الصراعات في المنطقة.

وقال ماكرون في مستهل اجتماع دولي بشأن لبنان في باريس ”من أجل حماية لبنان من الأزمات الإقليمية من الضروري أن تحترم كل الأطراف اللبنانية واللاعبين الإقليميين مبدأ عدم التدخل“.

وأضاف ”اجتماع اليوم يجب أن يظهر إرادة المجتمع الدولي لتطبيق سياسة النأي بالنفس على المستوى الإقليمي بشكل فعال من قبل كل من في البلاد“.

وقال دبلوماسيون إن القوى الكبرى ستحاول دعم استقرار لبنان يوم الجمعة بالضغط على السعودية وإيران للتوقف عن التدخل في سياساته وحث حزب الله على الحد من أنشطته الإقليمية.

وانزلق لبنان إلى أزمة في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني عندما استقال رئيس وزرائه سعد الحريري من منصبه خلال وجوده في السعودية قائلا إنه يخشى الاغتيال وانتقد إيران، المنافس الإقليمي اللدود للسعودية، وحليفها اللبناني حزب الله.

وبعد ضغوط دولية ومفاوضات بين الفصائل السياسية اللبنانية عدل عن استقالته يوم الثلاثاء وأعادت حكومته الائتلافية، التي تضم حزب الله، التأكيد على سياسة الدولة القائمة على النأي عن النفس عن الصراعات في الدول العربية.

وستلتقي المجموعة الدولية لدعم لبنان، التي تشمل بين أعضائها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين، في باريس يوم الجمعة في محاولة لدعم الحريري بغية منع تصعيد جديد.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي والذي لعبت بلاده دورا رئيسيا في مساعدة الحريري على العودة إلى لبنان ”في وقت يشهد توترا دوليا كبيرا... يتعين علينا أن نبعث برسالة سيادة واستقرار وأمن لجميع الأطراف اللبنانية ولشركاء ذلك البلد ولمن لديهم نفوذ فيه“.

وأضاف ”نحن بحاجة لتهدئة الوضع في المنطقة ونعتقد أن ذلك المسعى يجب أن يبدأ مع لبنان لأنه بلد يمكن لجميع الأطراف التوصل إلى تسوية ومن رحمها يخرج مسار للمفاوضات في أماكن أخرى“.

وينظر على نطاق واسع إلى قلق السعوديين من النفوذ الذي تمارسه إيران الشيعية وحزب الله في الدول العربية الأخرى على أنه السبب الرئيسي للأزمة التي أثارت مخاوف بشأن استقرار لبنان الاقتصادي والسياسي.

وأعلن لبنان عام 2012 سياسة ”النأي بالنفس“ لإبقاء البلد المنقسم بشده بعيدا عن الصراعات الإقليمية مثل الحرب الأهلية في سوريا. وعلى الرغم من هذه السياسة يشارك حزب الله بقوة في هذه الحرب حيث أرسل آلاف المقاتلين لمساعدة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال دبلوماسي فرنسي ثان ”الكلمة الأساسية في الإعلان النهائي يفترض أن تكون سياسة النأي بالنفس“.

وأضاف أنه في حين أن الصياغة الدبلوماسية للإعلان النهائي لن تخص بالذكر طرفا بعينه فستكون رسالته أن على السعودية وإيران عدم التأثير على السياسة اللبنانية وعلى حزب الله الحد من أنشطته الإقليمية.

وتابع ”اجتماع الجمعة ليس ضد السعودية أو إيران وإنما لدعم لبنان“.

وفي إبراز للصعوبات التي تواجه التمسك بهذه السياسة ساند حزب الله دعوات يوم الخميس لانتفاضة فلسطينية جديدة ردا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل