المحتوى الرئيسى

«اللاوندي»: حالة الانكسار العربي وراء موقف «ترامب» بشأن القدس

12/08 13:13

قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان متوقعًا إذ صرح قبل أسبوع بأنه سيعلن قراره الخاص بشأن القدس، يوم الأربعاء المقبل، ظنًا منه بأن هناك دولب أوروبية كثيرة ستتبعه.

وأضاف «اللاوندي» فى تصريحات لـ«الدستور»، أن ما دفع الرئيس الأمريكي، لاتخاذ القرار فى الوقت الراهن تحديدًا، أنه رأى أن الدول العربية تكابد حالة انكسار فى عدة أزمات مثل الأزمة السورية والعراقية والليبية والأوضاع فى اليمن، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب فى مصر.

وأشار «اللاوندي» إلى أن الرئيس الأمريكي الوحيد الذي وعد بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وبالفعل نفذ وعده بخلاف سابقيه من الرؤساء.

وأوضح «اللاوندي» أن ترامب لن يهمه الدول العربية، يقينًا منه، بأنهم فى حاجة إلى الولايات المتحدة وليس العكس، وأن واشنطن هي الأمة التي تستطيع الاستغناء عن العالم ولكن لا يمكن لأحد الاستغناء عنها.

ولفت «اللاوندي» إلى أن الولايات المتحدة اتخذت قرارها وانتهت على ذلك، ولن تؤثر أي قرارات عربية أو اجتماعات دولية عليه، مضيفًا أنه من الممكن استئناف عملية السلام إلا أن واشنطن أسقطت دورها كدولة راعية له عقب اتخاذ قرارها الأخير.

أحيا النجم محمد حماقي، أمس الخميس، حفلًا غنائيًا ضخمًا بنادي نقابة المهندسين بالشيخ زايد، الذي أقامته جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وحضره الالآف من جمهور محمد حماقي من طلاب الجامعة وخارجها. وصعد ...

توافد عدد كبير من الجمهور على نقابة المهندسين فى مدينة السادس من أكتوبر، لحضور حفل الفنان محمد حماقي، المنتظر صعوده إلى خشبة المسرح خلال دقائق. ويشرف منظم الحفل وليد منصور منذ صباح اليوم الخميس، على ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل