المحتوى الرئيسى

«الشرق الأوسط»: الأرجنيتن تتهم الرئيسة السابقة بالخيانة والتواطؤ مع إيران

12/08 13:13

كشفت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، عن أن القضاء الأرجنتيني أصدر أمرًا بتوقيف الرئيسة السابقة، كريستينا كيرشنر، بعد رفع الحصانة عنها بتهمة عرقلة التحقيق فى الاعتداء على مركز يهودي أسفر عن مقتل 85 شخصًا فى 1994، والتواطؤ مع إيران.

ونقلت الصحيفة عن كيرشنر رفضها الاتهامات الموجهة إليها، وكان قد طلب القاضي الفيدرالي كارلوس بوناديو، بحبس الرئيسة السابقة بتهمة الخيانة، معتبرًا أن كيرشنر أبرمت اتفاقًا مع ايران فى عام 2012 يسمح للمشتبه بهم الإيرانيين بالإفلات من القضاء الأرجنتيني.

وأكدت كيرشنر، التي تواجه قضايا فساد أخرى، براءتها، وتعرضها لاضطهاد سياسي من قبل القضاء، الذي تعتبر أنه يخضع لأوامر حكومة يمين الوسط التي يقودها ماكري، مشيرة إلي أنها فضيحة قضائية كبيرة، الهدف منها إخافة قادة المعارضة فى البرلمان، لأنهم يريدون برلمانًا خاضعًا لهم، حسب قولها.

يذكر أن الاتهام بعرقلة التحقيق لمصلحة إيران أطلق أولًا فى عام 2015 من قبل النائب العام ألبرتو نيسمان، ولكنه عثر عليه مقتولًا فى منزله، وتتهم إسرائيل والأرجنتين، إيران وحزب الله، بالوقوف وراء الاعتداء على المبنى الذي يضم مؤسسات يهودية أرجنتينة فى 1994، والذي أسفر عن سقوط 85 قتيلًا ومئات الجرحى، فى انفجار عبوة ناسفة دمرت المبنى، ولكن لم تجر أي محاكمة حتى الآن للمسؤولين عنه.

وفى ذات السياق، أصدر الإنتربول مذكرة اعتقال تشمل عددًا من المسؤولين الإيرانيين، أبرزهم مجلس تشخيص مصلحة النظام السابق علي أكبر هاشمي رافسنجاني، وقائد الحرس الثوري الإيراني الأسبق محسن رضايي، ووزير المخابرات الأسبق علي فلاحيان، وملحق إيران الثقافي السابق فى الأرجنتين محسن رباني، والقنصل الإيراني أحمد رضا أصغري، وقائد القوات الخاصة فى الحرس الثوري أحمد وحيدي، وعماد مغنية، مسؤول الجناح العسكري فى حزب الله اللبناني.

أحيا النجم محمد حماقي، أمس الخميس، حفلًا غنائيًا ضخمًا بنادي نقابة المهندسين بالشيخ زايد، الذي أقامته جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وحضره الالآف من جمهور محمد حماقي من طلاب الجامعة وخارجها. وصعد ...

توافد عدد كبير من الجمهور على نقابة المهندسين فى مدينة السادس من أكتوبر، لحضور حفل الفنان محمد حماقي، المنتظر صعوده إلى خشبة المسرح خلال دقائق. ويشرف منظم الحفل وليد منصور منذ صباح اليوم الخميس، على ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل