المحتوى الرئيسى

باكستان تسمح ببناء خط سكة حديد قرب مواقع بقائمة التراث العالمي لليونسكو

12/08 13:13

سمحت المحكمة العليا الباكستانية، اليوم الجمعة، بإقامة خط سكة حديد مرتفع، يقول نشطاء إنه يمكن أن يحدث أضرارًا فى مواقع ضمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» إلى قائمة مواقع التراث العالمي، كان قد بناها المغول إبان حكمهم لشبه القارة الهندية منذ قرون.

وقضت هيئة محكمة، من خمسة أعضاء فى جلسة استماع فى العاصمة إسلام أباد، بالسماح لحكومة إقليم البنجاب وسط البلاد بتشييد خط سكة حديد لقطار المترو بالقرب من مواقع تراث ثقافية فى مدينة لاهور، وألغى القضاة حكمًا مخالفًا من محكمة أدنى درجة.

ويمر الخط المقترح للقطار عبر حصن لاهور الشهير وحديقة شاليمار، وهما موقعان تراثيان أنشأهما المغول فى القرنين السادس عشر والسابع عشر على التوالي.

وذكر شهيد حسين، المسؤول بالمحكمة، أن المحكمة سمحت للحكومة باستئناف بناء المشروع فى هذين الموقعين و10 مواقع أخرى على الأقل بالقرب من مبان وآثار ترجع إلى عصر حكم المغول للهند.

وقال الناشط نديم عمر إن الخط يجري بناؤه قريبًا للغاية من المواقع التراثية، بحيث سيترتب على ذلك الإضرار بها أو التأثير على منظرها العام.

وأضاف عمر الذي كان يدافع من أجل تغيير مسار القطار مع غيره من النشطاء: «أنه قرار مخيب للغاية، ويعني التطوير على حساب التراث»، وطمأنت الحكومة المحكمة أنها ستتأكد من ألا تتضرر المواقع التراثية.

يذكر أنه جاري حاليًا بناء خط المترو بتمويل صيني، فى إطار خطة بكين لبناء ممر تجاري عبر باكستان، يصل إلى الأسواق فى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

أحيا النجم محمد حماقي، أمس الخميس، حفلًا غنائيًا ضخمًا بنادي نقابة المهندسين بالشيخ زايد، الذي أقامته جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وحضره الالآف من جمهور محمد حماقي من طلاب الجامعة وخارجها. وصعد ...

توافد عدد كبير من الجمهور على نقابة المهندسين فى مدينة السادس من أكتوبر، لحضور حفل الفنان محمد حماقي، المنتظر صعوده إلى خشبة المسرح خلال دقائق. ويشرف منظم الحفل وليد منصور منذ صباح اليوم الخميس، على ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل