المحتوى الرئيسى

ما هي الأهمية الدينية للمسجد الأقصى؟

12/08 10:18

المَسجِد الأَقصى المُبارَك هو اسمٌ يُطلَقُ على كامِلِ المِساحةِ المُسوَّرةِ الحاويةِ للمَسجِدِ القِبليّ أو مسجدَ قُبّة الصَّخرة والأورِقة والسَّاحاتُ وغيرُها والواقِعَةِ في الزَّاوية الجَنوبيَّة الشَّرقيَّة مِن مَدينَة القُدس القََديمَة المُسوَّرَة -البَلدة القَديمة بِمساحةٍ تَبلُغ مائةً وأربعاً وأربعين دونماً، أي ما يُعادِلُ نَحو سُدس مساحَة البَلدة القديمة.

ويعدّ المسجد الأقصى من المساجد التي تحتل مكانةً خاصّةً عند المسلمين، بل إنّ أهميّة المسجد الأقصى تأتي في كونه موجودًا في واحدةٍ من أقدس المدن وأعرقها في التّاريخ وهي مدينة القدس التي تعتبر مهد الأديان ومهاجر الأنبياء وقبلة المسلمين الأولى، وقد أدركت الحضارات عبر التّاريخ هذه المكانة للقدس حتّى كانت ومازالت محل صراع ونزاع بين أصحاب الحق على هذه الأرض المسلمة وبين من يدعون أنه لهم حقا فيها بزعم وجود هيكل سليمان وهم اليهود الغاصبين، ومن قبلهم كان الصليبيون الذين استولوا على بيت المقدس وبقي تحت أسرهم لمدة تقارب تسعين عامًا حتي أتى القائد الإسلامي الناصر صلاح ألدين الأيوبي ليدخل القدس ويحرر المسجد الأقصى من دنس المحتلين، وإن للمسجد الأقصى أهميه في وجدان المسلمين على اختلاف أعراقهم ومشاربهم.

مكانة المسجد الأقصى دينياً المسجد الأقصى من أقدم المساجد على الأرض، فقد بُني المسجد الأقصى كما بين النّبي عليه الصّلاة والسّلام بعد المسجد الحرام بأربعين عامًا، وهذا يدل على مكانة هذا المسجد إلى جانب المسجد الحرام، وأن مكانه كان قد تم تحديده من قِبل الله تعالى قبل أن ينزل آدم عليه السلام إلى الأرض.

شد الرحال إلى المسجد الأقصى

المسجد الأقصى من المساجد التي تشد الرحال إليها، فقد ذكر النّبي عليه الصّلاة والسّلام أن المسجد الأقصى كواحدٍ من المساجد التي يشد المسلم ألرحال إليها إلى جانب المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنوّرة.

مضاعفة الصلاة في المسجد الأقصى

أن المسجد الأقصى تضاعف الصلاة فيه عن غيره من المساجد فقد ذكر النّبي عليه الصّلاة والسّلام أنّ الصّلاة في المسجد الأقصى تعدل خمسمئة صلاة عماً سواه، وهذا دليل على أهمية ومكانة هذا المسجد.

ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم وذكر البركة حوله، فقد ربط الله تعالى في سورة الإسراء بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى في ذكر رحلة الإسراء والمعراج، كما ذكرت البركة التي من الله بها على هذا المسجد ومن حوله.

طائفة الحق الموجودة في المسجد الأقصى

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل