المحتوى الرئيسى

«حمدين ميكس».. كيف تاجر حمدين صباحي بالقضية الفلسطينية؟

12/08 00:49

جاءت مواقف حمدين صباحي المرشح السابق للرئاسة، متعارضة بين تأييد ورفض للكيان الصهيوني، تارة يشجب التطبيع مع الكيان الصهيوني ويصفه بالمحتل وهو خارج السلطة، وتارة يؤيده بالتعامل معها كدولة يجب الحفاظ على البروتوكولات الدولية المبرمة معها إذا بدأ موسم الانتخابات الرئاسية.

كتب حمدين صباحي، أمس تغريدة له على تويتر قال خلالها: «القدس عروس عروبتكم»، منددا باعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ولحمدين صباحي كثير من المواقف المتناقضة بشأن القضية الفلسطينية وموقفه من إسرائيل، أبرزها:

فى ندوها عقدها حمدين صباحي بالحزب المصري الديمقراطي، فى 2011 خلال استعداداته لخوض الانتخابات الرئاسية، قال إنه لن يحارب إسرائيل ولن يلغي اتفاقية كامب ديفيد، وإنه ملتزم بالمعاهدات الدولية وإرادة الشعب المصري.

وقال فى تصريحاته للصحف المختلفة وقتها: «وقوفي مع حق الشعب الفلسطيني لا يعنى أن أدخل حربا فى الوقت الحالي فأنا لا أريد أن أكون رئيسا لكي أحارب إسرائيل فأمامنا معارك داخلية لإعادة قوة الاقتصاد المصري، وتنفيذ مشروع متكامل للتنمية والفقر هو معركتي الأولى للقضاء عليه».

دائما ما يكون حمدين صباحي فى أزهي فترات نضاله عندما يكون خارج السلطة وبعيدا عن الانتخابات، فبعد سقوطه فى انتخابات 2012، إذ شارك فى وقفة نقابة الصحفيين ضد إسرائيل وحرق علمها بعد إعلان القدس عاصمتها، وقال إنه لا بد من قطع العلاقات معها، ومع الولايات المتحدة وطرد السفير الأمريكي والسفير الإسرائيلي من القاهرة وإغلاق السفارتين، وأن المسئولية العروبية والوطنية تحتم على النظام اتخاذ هذه المواقف، وهو عكس ما كان يراه تقريبا إذا كان داخل السلطة بحسب تصريحاته الانتخابية.

توافد عدد كبير من الجمهور على نقابة المهندسين فى مدينة السادس من أكتوبر، لحضور حفل الفنان محمد حماقي، المنتظر صعوده إلى خشبة المسرح خلال دقائق. ويشرف منظم الحفل وليد منصور منذ صباح اليوم الخميس، على ...

أثارت سيارة تشبه إلى حدًا كبير المكوك الفضائي، من حيث الشكل الخارجي الجدل بين المواطنين، عقب ظهورها بشكل مفاجئ فى شوارع مدينة الأقصر، دون أية ترتيبات معلنة، ما يستدعي بالأهالي إلي إطلاق اسم «مكوك ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل